عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المفتى: الصحابة غيروا فتاوى كانت موجودة في عهد رسول الله

المفتي
المفتي

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن هناك فتاوى اقرها سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، وغيرها الصحابة رضوان الله عليهم، من بعده، وفق المنهج الواضح الذى تعلموه من سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم.

 المفتى: الصحابة غيروا فتاوى كانت موجودة في عهد رسول الله

وتابع مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "للفتوى حكاية"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الجمعة: "فى وقت سيدنا رسول الله كان هناك اصحاب مهن مثلا الخياط فيتفق مع المصنع له، على مواصفات ومواد خام معينة، فكان المصنوع له بيسلم المادة الخام القماش،  للصانع فى وقت رسول الله، فبحثوا فى الفقه عن يد  صانع المادة الخام واعتبروه ووصفوه أمانة، حتى يشجعوا الصناعة".

واستكمل: "واتفقوا فى عهد رسول الله على انه لو تلف القماش اللى هو أمانة، دون تدخل له، فلا على الصانع شيء، فبعد رسول الله انتشرت ظاهرة تلف المادة الخام، فاتفقوا على تغيير وصف اليد، واعتبروا المادة الخام عنده مضمونة بضمانات معينة، حتى يحموا المجتمع من هذه الظاهرة ".

 المفتى: لكل فتوى حكاية.. والشريعة هدفها مصلحة الإنسان

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن دار الإفتاء لديها خبرة طويلة فى صناعة الفتوى، لافتا إلى أن لكل فتوى حكاية من الناحية العلمية، وخاصة فيما يتعلق بالتغير فى المجتمع والمكان والزمان، وتعديل فى المسار.

وتابع مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "للفتوى حكاية"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الجمعة: "الشريعة الإسلامية جاءت لصالح وسعادة الإنسان ودفع الضرر عنه، ولذلك لابد من تحقيق فهم الشريعة بما يتفق مع صالح الإنسان ودفع الضرر عنه،".

واستكمل: "كل أمر ونهى ودجنا مصلحة الإنسان فى الشريعة، إما أن تكون معلومة ومرصودة، أو يخفى وجه المصلحة عن العلماء، أيضا ما جاء النهي  الا لدفع مفسدة عن الإنسان".

تابع موقع تحيا مصر علي