عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة إريتريا.. رئيس مجلس السيادة السوداني يتوجه إلى أوغندا

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

توجه رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، إلى أوغندا، فى سادس زيارة للبرهان خارج السودان منذ بدء الصراع في البلاد، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل. 

تحيا مصر 

البرهان يزور أوغندا 

وغادر رئيس مجلس السيادة من مطار بورتسودان الدولي، وكان في وداعه الفريق الركن محمد الغالي على يوسف الأمين العام لمجلس السيادة، وعدد من الوزراء.

وذكر مجلس السيادة الانتقالي، في بيان، إن البرهان سيجري، خلال الزيارة، مباحثات مع رئيس جمهورية أوغندا يوري موسفيني، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. 

وبحسب وسائل إعلام سودانية، يرافق البرهان خلال الزيارة وزير الخارجية المكلف السفير على الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل. 

ويذكر انه خلال الفترة الماضية، زار البرهان كل من تركيا وإريتريا وقطر ومصر وجنوب السودان.

ففي الأسبوع الماضي، زار رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان العاصمة التركية أنقرة. 

وقبل زيارة تركيا زار رئيس مجلس السيادة السوداني إلى إريتريا، وتعد زيارة البرهان إلى إريتريا هي الثانية من نوعها للبرهان منذ عام 2019 عقب الإطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير، فيما زار الرئيس الإريتري، السودان أكثر من مرة عقب الإطاحة بالبشير، وشهدت إحدى الزيارات الاتفاق على إعادة فتح الحدود التي أغلقها النظام السابق في عام 2018 . 

7500 قتيل جراء حرب السودان 

وبحسب أحدث أرقام لمنظمة "أكليد" غير الحكومية فمنذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع، حصد الصراع نحو 7500 قتيل ومن المرجح أن تكون الحصيلة الفعلية أعلى، خصوصا في ظل انقطاع الاتصالات في مناطق عدة ورفض طرفي القتال إعلان خسائرهما، كما أدى النزاع إلى نزوح نحو 5 ملايين لاجئ. 

تابع موقع تحيا مصر علي