عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب العقوبات.. بولندا تعلن حظر دخول سيارات الركاب المسجلة في روسيا اعتباراً من الغد

تحيا مصر

أعلن وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي أن بولندا ستحظر دخول سيارات الركاب المسجلة في روسيا. وستدخل اللوائح الجديدة حيز التنفيذ عند منتصف ليل الأحد.

تحيا مصر 

بولندا تحظر سيارات الركاب المسجلة في روسيا 

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد عند المعبر الحدودي مع بيلاروسيا في تيريسبول، قال الوزير كامينسكي: “نظرًا لنشر المبادئ التوجيهية للمفوضية الأوروبية بشأن الحظر المفروض على دخول السيارات المسجلة في روسيا إلى الاتحاد الأوروبي، فإن هذا الحظر على الحدود البولندية سيُطبق اعتبارا من الغد وستدخل حيز التنفيذ اليوم عند منتصف الليل”. 

وأوضح كامينسكي أن فرض الحظر يعني أنه لن تتمكن أي سيارة ركاب مسجلة في روسيا من دخول أراضي بولندا.

وأضاف "وهذا ينطبق على جميع سيارات الركاب،سواء تلك المستخدمة تجاريًا أو أيضًا للسيارات الخاصة، بغض النظر عما إذا كان مالك السيارة مواطنًا روسيًا أو مواطنًا في دولة أخرى. 

وقال كامينسكي: "القاعدة هي أن السيارة المسجلة في روسيا ليس لها الحق في دخول بولندا".

وأشار إلى أن اللائحة الجديدة تعد عنصرا آخر من عناصر العقوبات المفروضة على روسيا ومواطنيها فيما يتعلق بالغزو الغاشم لأوكرانيا.

وخلص كامينسكي إلى أن "هذا يرجع إلى حقيقة أن الدولة الروسية تشكل اليوم تهديدًا للأمن الدولي".

حظر شراء أو استيراد سيارات روسية إلى الاتحاد الأوروبي 

وأصدر حرس الحدود بيانًا قال فيه إنه اعتبارًا من 17 سبتمبر، سيتم حظر شراء أو استيراد أو نقل جميع السيارات المسجلة في روسيا، بشكل مباشر أو غير مباشر، إلى الاتحاد الأوروبي. يشمل الحظر السيارات والمركبات الأخرى المصممة أساسًا لنقل ما يصل إلى 10 أشخاص، بما في ذلك سيارات الركاب والبضائع ذات هيكل عربة المحطة بالإضافة إلى سيارات السباق.

ووفقا لحرس الحدود، فإن جميع المركبات المسجلة في روسيا والتي تأتي إلى المعابر الحدودية البولندية ستتم إعادتها إلى الدولة غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي أتت منها، بغض النظر عما إذا كانت روسيا أو دولة أخرى. سيتم تنفيذ مثل هذه الإجراءات حتى لو كان سائق السيارة ليس مواطناً في الاتحاد الروسي.

وتم فرض حظر على الشاحنات الروسية في بولندا في يوليو بعد حزمة عقوبات أخرى وافقت عليها المفوضية الأوروبية. ردًا على ذلك، حظرت روسيا الشاحنات البولندية، وسرعان ما تبع ذلك حظر مماثل على الشاحنات من جميع دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والنرويج وأوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي