عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جسر جوي إنساني.. رومانيا ترسل أول طائرة مساعدات إلى ليبيا

ليبيا
ليبيا

أعلنت وزارة الدفاع الرومانية عن إرسال أول طائرة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى ليبيا المنكوبة بالفيضانات والتى أدت إلى مقتل الآلاف وآخرين فى عداد المفقودين.

تحيا مصر

جسر جوي دولي لمساعدة ليبيا 

وتوجهت طائرة تابعة للقوات الجوية الرومانية من طراز C-130 Hercules إلى بنغازي تحمل دفعة أولى من المساعدات.

وتخطط القوات الجوية الرومانية لتسيير ست رحلات سيتم خلالها نقل 55 طنا من المساعدات إلى ليبيا، تشمل المواد الغذائية والخيام وغيرها من المستلزمات الأساسية.

ويوم الجمعة، وصلت 5 طائرات إماراتية تحمل على متنها 3 فرق إنقاذ ومساعدات إغاثية وطبية عاجلة، إلى مطار بنينا في مدينة بنغازي الليبية، وذلك ضمن الجسر الجوي الذي وجّه به رئيس الإمارات محمد بن زايد

ووجه رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، فور وقوع الإعصار، الأحد الماضي، بإرسال مساعدات إغاثية عاجلة وفرق بحث وإنقاذ إلى ليبيا، للمساعدة في مواجهة آثار الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد. 

وأمس السبت، أعلنت وزارة الطوارئ الروسية وصول أول فريق إنقاذ روسي مكون من 50 فردا إلى ليبيا، وتوجهه إلى مدينة درنة المنكوبة.

يذكر أن السيول والفيضانات دمرت مساحات واسعة من مدينة درنة في شرق ليبيا عندما اجتاحت مجرى نهر يخلو عادة من الماء وأدت لانهيار سدين وأسقطت مباني بأكملها بينما كانت العائلات نائمة.

بينما لا تزال أعداد القتلى غير نهائية وسط تقديرات بأن تبلغ نحو 20 ألفا، لاسيما مع وجود آلاف المفقودين

الأمم المتحدة: 11 ألف قتيل جراء فيضانات ليبيا

وكشفت الأمم المتحدة عن حصيلة جديدة لعدد ضحايا فيضانات ليبيا الناجمة عن إعصار دانيال والذي أسفر عنه سقوط آلالاف القتلى والمفقودين.

وبحسب البيان الصادر عن الأمم المتحدة، فارتفعت حصيلة ضحايا فيضانات مدينة درنة في شرق ليبيا إلى 11,300 قتيل، فيما يرجح أن يكون هناك تزايد فى أعداد الضحايا خلال الفترات القادمة.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالاستناد إلى أرقام الهلال الأحمر الليبي أن 10,100 آخرين لا يزالون في عداد المفقودين في المدينة المنكوبة.

وأضاف التحديث أن الفيضانات أودت بحياة 170 شخصا في أماكن أخرى بشرق ليبيا خارج درنة.

وأورد تقرير الأمم المتحدة :"هذه الأرقام من المتوقع أن ترتفع حيث تعمل طواقم البحث والإنقاذ بدأب للعثور على ناجين".

تابع موقع تحيا مصر علي