عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جهود مستمرة للتخفيف عن كاهل المصريين.. السيسي يعلن زيادات وعلاوات لتحسين المعيشة.. وإشادة برلمانية وتأكيدات بتعزيز برامج الحماية الاجتماعية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تبذل القيادة السياسية قصارى جهدها، وتسعى دومًا لتحسين مستوى الخدمات، وتوفير السلع للمواطنين، ومواجهة تداعيات الأزمة العالمية.

تحيا مصر

واعتدنا على مواقف انحياز الرئيس عبدالفتاح السيسي الواضحة لدعم المواطن، وتخفيف الأعباء عن كاهله، وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، وتضافر الجهود لتحسين الأحوال والاوضاع المعيشية للمواطنين، وتوفير حياة كريمة لهم.

فقد أعلن بالأمس مجموعة من القرارات من أجل حياة أفضل للمواطنين،ومنها زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلًا من 300 جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، وزيادة الحد الأدنى الإجمالى للدخل للدرجة السادسة، ليصبح 4 آلاف جنيه بدلًا من 3500 جنيه، ورفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة 25%، من 36 ألف جنيه، إلى 45 ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، علاوة على زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من تكافل وكرامة بنسبة 15 %.

وأكد النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن قرارات الرئيس السيسي خلال زيارته لبني سويف أمس "تاريخية" وتناسب اللحظة الراهنة في البلاد، وتعكس شعوره بنبض الشارع وتدعم المواطنين.

وقال محمود في تصريح صحفي له: "هذه القرارات التاريخية تبعث برسائل عديدة في مقدمتها، انحياز الرئيس الواضح لدعم المواطن وتخفيف الأعباء عن كاهله، وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، وتضافر الجهود لتحسين الأحوال والاوضاع المعيشية للمواطنين وتوفير حياة كريمة لهم، علاوة على رسائل للكارهين للدولة المصرية والحاقدين عليها في الخارج، أن الدولة في قلب الأزمة والرئيس السيسي وسط الناس ويعرف المعاناة، وتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

وتابع المهندس معتز محمد محمود: قرارات الرئيس السيسي، تصب مباشرة في صالح المواطن المصري، وتكشف تحركا واسعا ومستمرا للدولة للتخفيف عن المواطنين.

تشديد الرقابة على الأسواق والسيطرة على أسعار السلع الغذائية

وقال النائب نادر الخبيري، عضو مجلس النواب، إن تنفيذ المحافظين لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتشديد الرقابة على الأسواق والسيطرة على أسعار السلع الغذائية وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة له وتوفير المستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة،هدفه تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن البسيط.

وأوضح الخبيري في تصريحات صحفية له، أن الرقابة على الأسواق خلال الفترة الراهنة تمثل أهمية قصوى خاصة بعد قرارات الرئيس السيسي الأخيرة برفع الحد الأدنى للأجور وزيادة علاوة غلاء المعيشة مما يتطلب تشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار، خاصة أن هناك بعض التجار يحركون الأسعار دون وجود أي مبرر.

وأشار النائب نادر الخبيري، إلى قيام الحكومة بتقديم كافة سبل الدعم للفئات غير القادرة للتخفيف من الآثار الاقتصادية العالمية من خلال إقامة معارض أهلا مدارس لتوفير كافة المستلزمات المدرسية بأسعار مناسبة، علاوة على توفير كافة السلع الغذائية ومواجهة جشع التجار.

كما صرحت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بأن قرارات الرئيس السيسي، تعكس قربه من المواطن وشعوره بحجم معاناته جراء تبعات التحديات العالمية على حياته المعيشية، وما نتج عنها من ارتفاع في أسعار السلع، لافتة إلى أن كلمة الرئيس اعتمدت على المصارحة كما اعتدنا منه وأبرزت ثقته ويقينه الراسخ بأن أمتنا العظيمة، قادرة على صياغة الحاضر وصناعة المستقبل، بالعزيمة والإرادة، موضحة أن قرارات الرئيس السيسي شملت المستفيدين ببرنامج تكافل وكرامة وأصحاب المعاشات، بعدما زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من "تكافل وكرامة"، بنسبة "15%" لأصحاب المعاشات، وبإجمالى "5" ملايين أسرة ، بجانب مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، بإجمالى "11" مليون مواطن، وكذلك رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة "25%"، من "36" ألف جنيه، إلى "45" ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

أولوية للمواطن وتخفيف الأعباء عن كاهله

وأضافت عطوة، أن هذه القرارات تمثل تأكيد على ما يضعه الرئيس من أولوية للمواطن وتخفيف الأعباء عن كاهله، في إطار ما نجم من تداعيات سلبية هددت سد احتياجاته المعيشية اليومية، وترجمة لانحيازه للمواطن المصرى ووضعه على رأس الأجندة الوطنية رغم ما تواجهه الدولة من أعباء اقتصادية نتيجة الأزمة العالمية، إلا أن الرئيس حريص على مساندة الأسرة المصرية ومساعدتها على الصمود في مواجهة التداعيات العالمية لسد احتياجاتها المعيشية حتى تجاوز صعوبات المرحلة الراهنة وتحجيم آثارها على حياة المواطن.

وفي نفس السياق قال النائب محمد الجبلاوي، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا يشعر بالمواطن المصري في ظل الغلاء المعيشي الذي يعاني منه العالم أجمع، موضحًا أن الرئيس لا يفوت الفرصة ويصدر قرارات تدخل الفرحة في بيوت المصريين.

وأضاف الجبلاوي خلال تصريحات له، أن قرارات الرئيس التي أعلن عنها أمس السبت خلال افتتاح عددًا من المشروعات بمحافظة بني سويف أسعدت ملايين المصريين، لأنها شملت قطاع كبير من الموظفين وأصحاب المعاشات والصحفيين وغيرهم، مما يؤكد اهتمام الرئيس وشعوره بما يشعر به المواطن والشارع المصري ، قائلًا: " الرئيس السيسي قريبًا من المصريين فهو يفكر بما يفكرون به ويشعر بما يشعرون به" .

وشدد وكيل طاقة النواب، أن ما فعله الرئيس السيسي سيخلد للتاريخ فإنجازاته تتحدث في جميع المجالات ، مشيرا إلى تطوير وتنمية الصعيد بجانب تطوير القري والنجوع والأحياء، قائلا : "مبادرة حياة كريمة غيرت وجملت وأحيت مناطق وقري في جميع أنحاء الجمهورية".

وثمنت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، القرارات التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، أثناء كلمته بافتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بني سويف بزيادة العلاوة الاستثنائية للعاملين بالدولة وقطاع الأعمال والقطاع العام إلى 600 جنيه، ورفع الحد الأدنى للدخل إلى 4000 جنيه بدلا من 3600، ورفع الإعفاء الضريبي بنسبة 25% من 36 ألف إلى 45 ألف، وزيادة معاشات تكافل وكرامة 15%، ومضاعفة المنح الاستثنائية لتصبح 600 جنيه بدلا من 300 وغيرها من قرارات.

النائبة هند رشاد تشيد بالقرارات التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي

وتابعت أمين سر لجنة الثقافة الإعلام بمجلس النواب، أن قرارات الرئيس السيسي، أسعدت جميع المصريين وحزمة الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس السيسي تسهم  في مساعدة المواطنين على تحمل الأعباء المعيشية، وتؤكد أن الرئيس السيسي يشعر بمعاناة المواطنين ، مؤكدة أن قرارات الرئيس السيسي  تؤكد حرصه الدائم على النهوض بحياة المواطنين ورفع مستوى معيشتهم، والعمل على مواجهة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية الراهنة التي يعاني منها العالم.

وأوضحت أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب ، حرص الرئيس على دعم المواطن والفئات الأكثر احتياجا، والتى زادت معاناتهم المعيشية بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، جراء جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، موضحة أن القيادة السياسية حريصة على الاستجابة لصوت المواطنين .

تابع موقع تحيا مصر علي