عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لهذا السبب ..أوكرانيا تعتزم مقاضاة بولندا والمجر وسلوفكيا

تحيا مصر

أعلن ممثل الشؤون التجارية الأوكراني تاراس كاتشكا إن أوكرانيا تعتزم مقاضاة بولندا والمجر وسلوفاكيا بسبب فرضهم حظراً على استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية.

تحيا مصر

أوكرانيا تخطط لمقاضاة بولندا والمجر وسلوفكيا 

وقال كاتشكا في مقابلة مع صحيفة "بوليتيكو"، الاثنين، إن أوكرانيا ربما ترد أيضاً بفرض تدابير على بولندا إن لم تتخل وارسو عن إجراءاتها الإضافية

وكانت بولندا والمجر وسلوفاكيا أعلنت إنها ستفرض حظرها على الحبوب الأوكرانية بعد قرار المفوضية بإنهاء قيودها. وقال رئيس التجارة الأوكراني "في نظرنا هذه الإجراءات التي اتخذتها المجر وبولندا هي بيان لعدم الثقة التام في المفوضية الأوروبية".

وقال كاتشكا إن التحدي الصريح لبروكسل من قبل بولندا والمجر وسلوفاكيا لم يكن مجرد مسألة داخلية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ولكنه أثار ما أسماه "أكبر مصدر قلق نظامي" - ما إذا كان يمكن للشركاء التجاريين الدوليين أن يثقوا في أن بروكسل تتحدث نيابة عن الاتحاد الأوروبي.

وأضاف:"أعتقد أن النهج المنهجي الذي تتبعه بودابست ووارسو بتجاهل موقف مؤسسات الاتحاد الأوروبي في السياسة التجارية، سيكون مشكلة بالنسبة للاتحاد الأوروبي بشكل عام"

بولندا تفرض حظر على الدقيق الأوكراني

وتخطط كييف لمقاضاة الدول في منظمة التجارة العالمية وليس من خلال اتفاقها التجاري مع الاتحاد الأوروبي. وفي حين مددت سلوفاكيا الحظر السابق الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على أربعة أنواع من الحبوب، فرضت بولندا حظرا إضافيا على الدقيق والأعلاف الأوكرانية خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقال كاتشكا إن المجر تذهب إلى أبعد من ذلك وتحظر 25 منتجًا إضافيًا لم تتم مناقشتها من قبل، بما في ذلك اللحوم.

عرقلة التجارة فى أوكرانيا

وأوضح المسؤول الأوكراني: "هذا الحظر التعسفي مثير للسخرية". وأضاف: "أعتقد أن المجر هنا تدلي ببيان سياسي مفاده أنها تريد عرقلة التجارة مع أوكرانيا وكذلك تجاهل بروكسل تمامًا. ولهذا السبب أعتقد أن هذه حركة جريئة للغاية ضدنا من بودابست.

وقال كاتشكا إنه في حين أن الحظر الإضافي الذي فرضته المجر رمزي في الغالب، بالنظر إلى أن أوكرانيا لا تصدر الكثير من لحوم البقر أو لحم الخنزير إلى البلاد، فإن الإجراءات التي اتخذتها بولندا ستؤثر على جزء كبير من صادرات أوكرانيا. وما لم تسقط وارسو هذا الحظر الإضافي، "فسوف نضطر إلى الانتقام من المنتجات الإضافية، وسوف نحظر استيراد الفواكه والخضروات من بولندا".

وقالت الحكومتان في بودابست ووارسو إنهما تعملان على حماية مزارعيهما من الارتفاع الكبير في المنتجات الأوكرانية الذي أدى إلى انخفاض الأسعار، لكن كاتشكا رد قائلاً إن هذا المنطق معيب: “الحظر الذي فرضته بولندا لن يساعد المزارعين، ولن يؤثر على الأسعار، لأن الأسعار عالمية – ما يفعلونه يعتمد على الرأي العام”.

تابع موقع تحيا مصر علي