عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة الهند وكندا.. اتهامات بتورط فى عملية اغتيال وطرد دبلوماسي متبادل.. ما القصة؟

الهند - كندا
الهند - كندا

تشهد العلاقات الهندية الكندية خلال الآونة الأخيرة حالة من التوتر بعد تعرض زعيم طائفة السيخ لعملية اغتيال في مقاطعة كولومبيا في كندا في يونيو الماضي، وأدت إلى طرد متبادل لدبلوماسين من كلا البلدين.

تحيا مصر 

الهند تطرد دبلوماسي كندي

وأعلنت الهند، يوم الثلاثاء، أنها أمرت دبلوماسياً كندياً رفيع المستوى بمغادرة البلاد بعد ساعات على طرد أوتاوا دبلوماسياً هندياً في إطار قضية قتل هندي فى كندا .

وذكرت الخارجية الهندية،: "تم استدعاء المفوض السامي لكندا لدى الهند اليوم وإبلاغه بقرار حكومة الهند بطرد دبلوماسي كندي رفيع المستوى مقيم في الهند. وقد طُلب من الدبلوماسي المعني مغادرة الهند خلال الأيام الخمسة المقبلة".

وأوضحت الخارجية الهندية فى بيان: "يعكس القرار قلق حكومة الهند المتزايد بشأن تدخل الدبلوماسيين الكنديين في شؤوننا الداخلية وتورطهم في أنشطة مناهضة للهند".

كندا تتهم الهند باغتيال زعيم طائفة السيخ

وفي وقت سابق اليوم، وصفت وزارة الخارجية الهندية، الاتهامات الكندية لنيودلهي بشأن التورط في مقتل زعيم طائفة السيخ في مقاطعة كولومبيا البريطانية غربي كندا بأنها "سخيفة".

وقالت الخارجية الهندية في بيان: "نرفض تصريح رئيس وزراء كندا في البرلمان وكذلك تصريح وزيرة خارجية البلاد. إن الاتهامات الموجهة للحكومة الهندية بالتورط في أي عمل من أعمال العنف في كندا سخيفة وذات دوافع".

وأضافت الخارجية الهندية أن مثل هذه الاتهامات تهدف إلى "صرف الانتباه عن الإرهابيين والمتطرفين في حركة خالستان الذين حصلوا على اللجوء في كندا ويواصلون تهديد سيادة الهند وسلامتها الإقليمية".

وكانت وزيرة خارجية كندا، ميلاني جولي، أعلنت في وقت سابق، طرد دبلوماسي هندي رفيع المستوى من البلاد، على خلفية الاشتباه في تورط السلطات الهندية في مقتل زعيم طائفة السيخ، هارديب سينغ نيجار، في مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا.

وهناك ما يقدر بنحو 1.4 إلى 1.8 مليون كندي من أصل هندي، وكثير منهم من السيخ ومن ضمنهم جاغميت سينغ، زعيم الحزب الديمقراطي الجديد، وهو ضمن الائتلاف الحكومي الذي يقوده ترودو.

إنشاء دولة سيخية مستقلة عن الهند

وتم إطلاق النار على هارديب سينغ نيجار (45 عاماً)، بالقرب من معبد للسيخ في مدينة ساري في مقاطعة كولومبيا بكندا. وقال محققون من الشرطة الكندية إنه تعرض لكمين نصبه له رجال ملثمون، لكنهم لم يكشفوا عما إذا كان الهجوم له دوافع سياسية.

و هارديب سينغ نيجار كان معروفاً بدعوته إلى إنشاء دولة سيخية مستقلة عن الهند تسمى خاليستان، وتشمل أجزاء من ولاية البنجاب الهندية. وكانت الهند قد أعلنت هارديب سينغ نيجار إرهابياً مطلوباً للعدالة.

تابع موقع تحيا مصر علي