عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فرنسا تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن العملية العسكرية الأذربيجانية في كاراباخ

تحيا مصر

طالبت فرنسا بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن العملية العسكرية التى أطلقتها أذربيجان فى إقليم كاراباخ لمكافحة الإرهاب. 

تحيا مصر

فرنسا: العملية العسكرية فى كاراباخ غير مقبولة

كما أعتبرت فرنسا العملية الأذربيجانية في ناغورنو كاراباخ "غير شرعية وغير مبررة وغير مقبولة"

وأعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان فى وقت سابق من اليوم أن يشار جولمر وزير دفاع تركيا، أبلغ نظيره الأذري ذاكر حسنوف، بدعم أنقرة لباكو في عمليتها العسكرية التى أطلقتها فى وقت سابق من اليوم فى كاراباخ.

تركيا تعلن دعمها للعملية العسكرية الأذربيجانية فى كاراباخ

وقالت وزارة دفاع أذربيجان فى بيان: "جرت محادثات هاتفية بين وزيري دفاع أذربيجان وتركيا، إذ أطلع وزير الدفاع نظيره التركي على إجراءات العملية العسكرية في منطقة كاراباخ بأذربيجان".

وأضاف البيان: "أكد الوزير التركي أن بلاده اليوم كما هو الحال دائمًا تدعم أذربيجان".وتأتي هذه العملية العسكرية التى أطلقتها أذربيجان فى إقليم كاراباخ تزامناً مع التدريبات "إيجل بارتنر 2023" الأمريكية الأرمنية المشتركة، التي انطلقت في أرمينيا، أمس الإثنين، وستستمر حتى 20 سبتمبر الجاري.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية ، إطلاق عملية "لمكافحة الإرهاب" في كاراباخ، قالت إنها تهدف لفرض النظام فى الإقليم.

وبدأت جذور الصراع في الإقليم بالحقبة السوفييتية في عشرينيات القرن الماضي حين قام جوزيف ستالين في عام 1923 يضم الأقلية الأرمينية، سكان كاراباخ، داخل حدود أذربيجان، وبحدود إدارية ترسم لتجعل كل ما يحيط بها أذربيجانياً رغم رغبة السكان في التبعية الأرمنية، وفي المقابل تظل الأقلية الأذربيجانية في إقليم "ناختشيفان" معزولة داخل جمهورية أرمينيا. بالإضافة إلى أن السلطة السوفييتية منحت "كاراباخ" صلاحية الحكم الذاتي داخل جمهورية أذربيجان، وهو ما كان أشبه بقنبلة موقوتة.

تابع موقع تحيا مصر علي