عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برعاية روسية.. اتفاق لوقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

تحيا مصر

كشفت تقارير إعلامية بأن وزارة الدفاع الأذربيجانية وافقت على التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار فى إقليم كاراباخ بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية. 

تحيا مصر

مصرع  100 شخص

ويأتي ذلك في أعقاب دعوات وجهتها روسيا والولايات المتحدة لطرفي الصراع لمنع تحول الوضع إلى حرب واسعة، إذ أعلنت مصادر قريبة من إدارة الإقليم الواقع تحت سيطرة الأرمن، مصرع 100 شخص وإصابة مئات آخرين، فيما أجلت قوات حفظ سلام روسية، أكثر من ألفي مدني، بعد بدء عملية عسكرية التى أعلنت عنها أذربيجان أمس الثلاثاء والتى بدأت بعد ساعات من إعلانها مقتل أربعة جنود ومدنيين اثنين في انفجار لغم أرضي في ناغورني كراباخ.

وإقليم ناجورنو كاراباخ معترف به دولياً كجزء من أذربيجان، لكن سلطات انفصالية من عرقية الأرمن تدير منطقة منها، وتقول إنها "وطن أجدادها"، فيما تسبب النزاع على المنطقة في نشوب حربين منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991، أحدثهما في عام 2020.

وسيبدأ وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا بتوقيت جرينتش اليوم الأربعاء، على أن تعقد محادثات الخميس بشأن إعادة الدمج مع أذربيجان.

دمج إقليم كاراباخ مع أذربيجان

وفى وقت سابق، أكدت الرئاسة الأذربيجانية إجراء مفاوضات الخميس بشأن إعادة دمج إقليم ناغورني كراباخ مع أذربيجان.

جذور الصراع بين أرمينيا وأذربيجان

وبدأت جذور الصراع في الإقليم بالحقبة السوفييتية في عشرينيات القرن الماضي حين قام جوزيف ستالين في عام 1923 يضم الأقلية الأرمينية، سكان كاراباخ، داخل حدود أذربيجان، وبحدود إدارية ترسم لتجعل كل ما يحيط بها أذربيجانياً رغم رغبة السكان في التبعية الأرمنية، وفي المقابل تظل الأقلية الأذربيجانية في إقليم "ناختشيفان" معزولة داخل جمهورية أرمينيا. بالإضافة إلى أن السلطة السوفييتية منحت "كاراباخ" صلاحية الحكم الذاتي داخل جمهورية أذربيجان، وهو ما كان أشبه بقنبلة موقوتة.

وعام 1991، أعلن إقليم كاراباخ استقلالا من جانب واحد بدعم أرمينيا، مما تسبب حينها بحرب راح ضحيتها 30 ألف قتيل، وتوقفت الحرب بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في 1994.

ويبعد الإقليم عن العاصمة الأذرية 170 ميلاً، وهو قريب جدا من الحدود مع أرمينيا.

وتجدد الصراع بين الدولتين بين الحين والآخر بينها أحداث أبريل 2016، والتى أدت إلى مقتل 110 أشخاص، كما تواجهت أرمينيا وأذربيجان في خريف العام 2020 للسيطرة على منطقة ناجورني كاراباخ الجبلية، وأسفرت الحرب الأخيرة عن مقتل نحو 6500 شخص، وانتهت بهدنة تم التوصل إليها بوساطة روسية.

تابع موقع تحيا مصر علي