عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول زيارة منذ 20 عاماً.. الرئيس السوري يزور الصين

الرئيس الصيني ونظيره
الرئيس الصيني ونظيره السوري

وصل الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد، اليوم الخميس،  إلى مطار خانجو في الصين تلبية لدعوة رسمية من رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينج.

تحيا مصر

قمة سورية صينية

وبحسب وسائل إعلام سورية ستشمل الزيارة عدداً من اللقاءات والفعاليات التي سيجريها الرئيس الأسد وزوجته في مدينتي هانغتشو وبكين.

ويرافق الرئيس الأسد وفد رسمي يضم الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين، والدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، ومنصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية، والدكتورة بثينة شعبان المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية، والدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين، ولونه الشبل المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية، والدكتور عماد مصطفى مدير المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين، والدكتورة ثريا إدلبي معاون رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي، ومحمد حسنين خدام سفير سورية في الصين.

أول زيارة منذ 20 عام

ويشار إلى انه هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس سوري إلى الصين منذ العام 2004، فيما زار مسؤولون صينيون دمشق خلال فترة الحرب التى شهدتها سوريا منذ 2011.

ودعمت الصين دمشق في المحافل الدولية ومجلس الأمن الدولي، فامتنعت مراراً عن التصويت لقرارات تدينها خلال النزاع، واستخدمت الفيتو إلى جانب روسيا لوقف هذه القرارات.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام صينية رسمية، الخميس، بأن الرئيس الصيني سيستضيف رئيس السوري، ومسؤولين آخرين في حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو.

وأشارت إلى أن الرئيس الصيني سيحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة في هانغتشو يومي 22 و23 سبتمبر، وسيقيم مأدبة ترحيب وأنشطة ثنائية للقادة الأجانب الذين يزورون الصين

مبادرة الحزام والطريق

وانضمت سوريا في يناير 2022 إلى مبادرة "الحزام والطريق".

 ومنذ الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا فى فبراير الماضي، والذي أسفر عنه مقتل أكثر من 50 ألف شخص، شهدت دمشق تطور ملحوظ فى علاقاتها مع عدد من الدول لاسيما الدول العربية والعودة من جديد إلى الجامعة العربية بعد تعليق عضويتها منذ اندلاع الحرب السورية 2011. 

تابع موقع تحيا مصر علي