عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة المخرج الأردني خالد الطريفي وتشييع الجثمان غدًا.. الجمعة

المخرج الاردني خالد
المخرج الاردني خالد الطريفي

مازال الحزن والموت يحيطان بالوسط الفني، من قليل رحل عن عالمنا المخرج الأردني عن عمر يناهز 68 عامًا، ومن المحتمل أن يتم تشييع الجثمان غدًا الجمعة من عمان العاصمة الأردنية.

تحيا مصر يرصد لكم نعي وزارة الثقافة الأردنية المخرج خالد الطريفي

نعت وزيرة الثقافة الأردنية المخرج خالد الطريفي، الذي رحل عن عالمنا تاركًا ورائه لإرث كبير سيظل محفورة في وجدان الملايين، وسيتعلم منه الأجيال القادمة.

من هو خالد الطريفي

يعد خالد الطريفي ممثل بالإضافة لكونه مخرج مهم، حاصل على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية من جامعة بغداد، ثم درس في القاهرة ومن ثم قرر أن يُدرس فن التمثيل بدار الفن، وايضًا محاضرًا غير متفرغ في الجامعة الأردنية، كما أنه كان يشرف على مشاريع التخرج لطلبة المسرح في الجامعة الأردنية.

بالإضافة إلى إدارة ورشة وهندسة الفضاء المسرحي في الهيئة العربية للمسرح، حصل على عضوية رابطة نقابة الفنانين الأردنيين بالإضافة إلى عضوية هيئتها الإدارية، وعضوية لجان وهيئات ومؤسسات أخرى منها: المجلس الوطني التأسيسي للثقافة والفنون، اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان المسرح الأردني.

أهم أعمال خالد الطريفي

قدم العديد من الأعمال المهمة أهمها: شاطئ الزيتون، العتمة، الفرافير، قرية الشيخ حماد، طريق السلامة، دم دم، زين، عباءة الدنيا، مملكة النمل، ضحك ولعب ودم وحب، ملحمة فرج الله، طرحة شمس تعليلة سلطية، حطي على النار يا جدة، حلم اسمه ليلة حب.

كما أنه شارك في أهم المهرجانات محلية وعربية وأيضًا دولية منها  مهرجان المسرح الأردني، مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، مهرجان قرطاج المسرحي، مهرجان مسرح دول الخليج العربي، مهرجان بغداد المسرحي، مهرجان جرش، مهرجان أيام عمان المسرحية، مهرجان دول البحر الأبيض المتوسط، مهرجان الكويت المسرحي، مهرجان مسرح الطفل العربي، مهرجان الشارقة، مهرجان الفجيرة، مهرجان الكويت المسرحي السادس، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وملتقى المسرح الأردني.

جوائز حصل عليها خالد الطريفي

بفضل موهبة خالد الطريفي الفاذة تمكن من حصد العديد من الجوائز والتكريمات من لمهرجانات، أهمها جائزة أفضل تقنية في مهرجان قرطاج المسرحي، أفضل إخراج في مهرجان المسرح الأردني الأول والثاني، أفضل ممثل في مهرجان المسرح الأردني الثاني، وتم تكريمه من قبل وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين في عدة مناسبات ومهرجانات بالإضافة إلى المواسم المسرحية.

تابع موقع تحيا مصر علي