عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تحذيرات العالم الهولندي.. زلزال بقوة 4.6 درجة يضرب تركيا

ارشيفية
ارشيفية

أفادت وسائل إعلام تركية بوقوع زلزال بقوة 4.6 درجة فى ولاية كهرمان مرعش بجنوب شرق تركيا، وتأتى هذه الهزة الأرضية بعد تحذيرات العالم الهولندى فرانك هوغربيتس بوقوع زلزال جديد.

تحيا مصر

زلزال يضرب تركيا

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، بأنه تم تسجيل الزلزال في منطقة غوكسون بالولاية عند الساعة 11.22 ووقع مركزه على عمق حوالي 8.48 كيلومتر تحت الأرض.

وفي وقت سابق كتب العالم الهولندي، عبر حسابه علي منصة إكس: "كما هو موضح في أحدث التوقعات، فإن تقارب الكواكب والقمر في اليوم التاسع عشر يمكن أن يؤدي إلى نشاط زلزالي أقوى.. لكن ليس لدينا حتى الآن مؤشر واضح على المناطق الأكثر خطورة.. ربما لن يكون الأمر سيئا للغاية".

وتسبب زلزال كهرمان مرعش في فبراير الماضي، في مقتل نحو 46 ألف شخص وإصابة 115 ألفا آخرين في 11 محافظة تركية كانت الأكثر تضررًا في البلاد، فيما تأثر ما لا يقل عن 13.5 مليون شخص و4 ملايين مبنى بالزلزال ودمرت حوالي 345 ألف شقة.

زلزال يضرب لبنان

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام لبنانية، بوقوع زلزال بقوة 2.5 درجة على مقياس ريختر، ويأتي هذا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب وأدى إلى مقتل نحو 3 آلاف شخص إلى جانب وقوع خسائر بشرية تقدر بمليارات الدولارات. 

وبحسب ما جاء فى وسائل إعلام لبنانية فشعر بالهزة الأرضية سكان مدينة صيدا فجر اليوم وكان ومركزها منطقة هوغتاس مقابل مدينة أضنة التركية

وكانت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية، أفاد بضرب زلزال بقوة 4.7 درجات على مقياس ريختر ، امس الجمعة، جزيرة سومطرة غربي إندونيسيا.

والأسبوع الماضي شهدت المنطقة العربية عدد من الزلازل، إذ أفاد مركز رصد الزلازل التابعـة للمعـهـد الوطني للرصـد الجوي، برصد زلزال بلغت قوتهـا 3.8 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل مدينتي سوسة والمنستير بتونس.

زلزال يضرب تونس

وقال المركز في بيان وقتها :" سجلـت محطـات رصـد الزلازل التابعـة للمعـهـد الوطنـي للرصـد الجوي رجة أرضية يوم: 20/09/2023، علـى الساعــة 03 و 35 دقيقة (بالتوقيت المحلي)، وبلغت قوتهـا 3.8 درجة بالمركز الذي حـدد حسب التحاليل الأولية بــ 35.84 درجة خط عرض و بــ 10.7 درجة خط طـول، وذلك قبالة ساحل مدينتي سوسة والمنستير".   

وفى وقت سابق، أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، تسجيل هزة أرضية بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر في منطقة بالبحر المتوسط، تبعد نحو 70 كيلومترا عن مدينة طبرق شمال شرق ليبيا.

تابع موقع تحيا مصر علي