عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زوجة الرئيس الأوكراني تجيب على السؤال الصعب.. هل سيترشح زيلينسكي للانتخابات الرئاسية؟

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني وزوجته

بينما تناقش أوكرانيا ما إذا كانت ستجري انتخاباتها الرئاسية المقبلة أم لا مع استمرار الغزو الروسي ، قالت السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكا لشبكة سي بي إس إنها غير متأكدة مما إذا كان زوجها سيرشح نفسه لولاية ثانية في عام 2024.

تحيا مصر

زوجة الرئيس الأوكراني: لم أويد زيلينسكي عندما ترشح للمرة الأولى

وأثناء إجراء مقابلة معها في برنامج " واجه الأمة "، قالت زيلينسكا إن التطلعات السياسية لزوجها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لم تحظ بدعمها الشخصي باستمرار. لكنها قالت إنه إذا ترشح لولاية ثانية، فإنها لن تشعر بالتردد الذي شعرت به خلال محاولته الرئاسية الأولى.

وقالت زيلينسكا: "حتى عندما ترشح للمرة الأولى، لم أؤيده بالكامل". وأضافت أنها غير متأكدة من ترشحه على الإطلاق، خاصة في ظل حالة الانتخابات غير المؤكدة في البلاد.

وأضافت زيلينكسا: "سيعتمد الأمر أيضًا على ما إذا كان مجتمعنا سيحتاجه كرئيس، وإذا شعر أن المجتمع الأوكراني لم يعد يرغب في أن يكون رئيسًا، فمن المحتمل ألا يترشح". "لكنني سأدعمه مهما كان القرار الذي سيتخذه."

ومع احتلال القوات الروسية ما يقرب من خمس أراضي أوكرانيا، ونزوح الملايين بسبب الحرب، وعشرات الآلاف من المواطنين الذين يخدمون كجنود، فإن إجراء انتخابات حرة ونزيهة سيكون "شبه مستحيل" و"غير حكيم"، وفقًا لما ذكره الأوكرانيون.

أوكرانيا: لايمكن إجراء انتخابات ديمقراطية أثناء الحرب

وقال مسؤول أوكراني للصحيفة:"الروس يضغطون من أجل ذلك من خلال قنواتهم السرية"، مضيفًا أن إجراء انتخابات رئاسية عام 2024 سيكون محفوفًا بالمخاطر ومضرًا بالبلاد. "لا يوجد وضع يمكن فيه إجراء انتخابات ديمقراطية أثناء الحرب."

وتجري روسيا " انتخابات صورية " لتنصيب أعضاء من الحزب الحاكم الروسي في الأراضي الأوكرانية المحتلة. وصف أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، الانتخابات الروسية في أوكرانيا بأنها "غير شرعية"، ووصفها مجلس أوروبا بأنها "انتهاك صارخ للقانون الدولي"، حسبما أفاد موقع "إنسايدر" سابقًا.

وقال السيناتور ليندسي جراهام في بيان صدر في أواخر أغسطس "أدرك أن البرلمان الأوكراني يجب أن يوافق على ذلك وأن البيئة الأمنية لإجراء الانتخابات ستكون صعبة" . "ومع ذلك، لا أستطيع أن أفكر في استثمار أفضل لاستقرار أوروبا من مساعدة أوكرانيا على البقاء كدولة ديمقراطية مستقلة تتمتع بالحكم الذاتي وقائمة على سيادة القانون. وأود أن أشجع جميع حلفاء أوكرانيا على المساعدة في تقديم المساعدة المالية والفنية لأوروبا".

الكرملين:  بوتين لايحتاج إلى انتخابات لأنه سيفوز 

وبينما يبدو أن بيان السيدة الأولى الأوكرانية يشير إلى أن زيلينسكي لم يقرر بعد ما إذا كان سيرشح نفسه لولاية ثانية، فقد قال الرئيس الأوكراني أواخر الشهر الماضي إنه سيكون منفتحًا على الإعلان عن انتخابات وإجراءها في عام 2024 .

من المقرر أيضًا إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة في روسيا في عام 2024، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت البلاد ستجري إجراءات تصويت رسمية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن الرئيس فلاديمير بوتين لم يقرر بعد ما إذا كان سيرشح نفسه أم لا

وقال بيسكوف، في أوائل أغسطس، إن روسيا لا تحتاج "نظريا" إلى إجراء انتخابات رئاسية لأنه "من الواضح" أن فلاديمير بوتين سيفوز "بأكثر من 90 بالمئة من الأصوات".

تابع موقع تحيا مصر علي