عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممارسات استفزازية وتنتهك مقدسات ملايين المسلمين.. مصر تدين جرائم تمزيق المصحف الشريف في هولندا

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أعربت وزارة الخارجية المصرية عن بالغ إدانتها واستيائها لتكرار واقعة قيام زعيم إحدى الحركات المتطرفة في هولندا بتمزيق المصحف الشريف في لاهاي، واصفةً هذه التصرفات بالممارسات الاستفزازية وغير المسئولة التي تنتهك مقدسات ملايين المسلمين وتؤجج من خطاب الكراهية.

تحيا مصر

الخارجية المصرية: حوادث تمزيق المصحف يزيد من العنف والتطرف وظواهر الإسلاموفبيا

وحذرت مصر من التداعيات الخطيرة للسماح بتكرار مثل هذه الحوادث البغيضة، والتي لا يمكن تبريرها تحت أي مسمى، مؤكدة على أن هذه الحوادث تنذر بانتشار المزيد من العنف والتطرف وتصاعد ظواهر الاسلاموفوبيا وازدراء الأديان في المجتمعات، والتقويض من أمنها واستقرارها ومن التعايش السلمي. كما شددت على ما تمثله هذه الممارسات الاستفزازية من انتهاك صريح لحرية الاعتقاد والممارسات الدينية على اختلافها، وتناقض مع المواثيق الدولية وقيم حقوق الإنسان. 

وأعادت مصر التذكير بأهمية اضطلاع الدول بمسئولياتها تجاه التعامل الحاسم مع مثل هذه الحوادث ومنع تكرارها مستقبلاً. كما أكدت على أهمية التزام الدول باتخاذ التدابير اللازمة لحماية قدسية معتقدات الآخر، ومحاسبة مرتكبي جرائم ازدراء الأديان، منوهة بأهمية التصدي لمظاهر التعصب وكراهية الآخر، باعتبارها أحد العناصر الاستباقية لاقتلاع جذور الفكر المتطرف والارهاب.

الكويت تحذر من ظاهرة حرق نسخة من المصحف الشريف فى هولندا

كما أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لقيام جماعة متطرفة في هولندا بتمزيق نسخ من المصحف الشريف أمام عدد من السفارات في لاهاي.

وحذرت وزارة الخارجية الكويتية من تكرار مثل هذه الممارسات النكراء والمشينة، ‏لتجدد دعوتها للمجتمع الدولي بإيقاف مثل هذه الأفعال، التي لن تؤدي إلا إلى المزيد من تأجيج لمشاعر المسلمين وتساهم في نشر خطابات الكراهية، تحت ذريعة حرية التعبير.

وتؤكد الوزارة مجدداً على أهمية تعاون كافة الدول لمواجهة هذه التصرفات التي تمس المقدسات الدينية ورموزها وتحبط كل ما من شأنه أن يؤدي إلى بلوغ غايات دولنا في نشر قيم التسامح ونبذ التعصب والعنصرية.
 

البرلمان العربي يدين حرق نسخة من القرآن الكريم فى هولندا.. ‏ويدعو المجتمع الدولي للتحرك بشكل عاجل لوقف تكرار مثل هذه الأفعال 

كما أدان عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي ورئيس المرصد العربي لحقوق الإنسان واستنكر بشدة إقدام أحد الجماعات المتطرفة على تمزيق نُسخا من المصحف الشريف أمام عدد من السفارات في لاهاي، داعيا المجتمع الدولي للتحرك بشكل عاجل لوقف تكرار مثل هذه الأفعال الاستفزازية التي تؤجج مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وتتناقض مع الجهود الدولية المبذولة لنشر قيم التسامح وثقافة الاعتدال وقبول الآخر، كما أنها تحرض على نشر الكراهية والعنف والتطرف.

تابع موقع تحيا مصر علي