عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تبدأ 9 نوفمبر.. ضوابط الدعاية في الانتخابات الرئاسية 2024

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

نشرت الهيئة الوطنية للانتخابات، ضوابط الدعاية الانتخابية في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024.

تبدأ الحملة الانتخابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم، يوم الخميس الموافق 9 نوفمبر 2023، وتتوقف بالنسبة لانتخابات المصريين بالخارج، اعتبارا من الساعة القانية عشر صباحا بالتوقيت المحلي لكل دولة، يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، ويكون توقفها بالنسبة للانتخابات بالداخل، اعتبارا من الساعة الثانية شعر صباحا يوم الجمعة الموافق 8 ديسمبر 2023.

الدعاية الانتخابية

وفي حالة انتخابات الإعادة، تبدأ الحملة الانتخابية من يوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، وتتوقف بالنسبة لانتخابات المصريين بالخارج، الساعة الثانية عشر ظهرًا بالتوقيت المحلي، لكل دولة يوم الخميس 4 يناير 2024، ويكون توقفها بالنسبة للانتخابات بالداخل الساعة الثانية عشر ظهرًا يوم الأحد 7 يناير 2024.

وتحظر الدعاية الانتخابية عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة والحوارات ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلاام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرخا من الأنشطة التي يجيزها القانون أو القرارات التي تصدرها الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويحظر على المرشح تلقي أية مساهمات أو دعم نقدي أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري أو شخص طبيعي أو اعتباري أجنبي أو من أية دولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية أو أية جهة يسهم في رأس مالها شخص أجنبي.

الإنفاق على الانتخابات الرئاسية

يلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية بأحد البنكين: البنك الأهلي أو بنك مصر، ويودع فيه كافة الأموال المهصصة لحملته الانتخابية، وعليه أن يخطر الهيئة باسم البنك، ورقم الحساب وعلى كل من: البنك المودع به المرشح، إبلاغ الهيئة أولا بأول بما يتم إيداعه في هذا الجساب ومصدره ويلتزم المرشح بإخطار الهيئة أولا بأول بأوجه إنفاقه منه، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارجه.

وتتولى الهيئة توزيع الرصيد المتبقي في ذلك الحساب على من ساهموا فيه، بنسب مساهمتهم، وذلك ةفق الإجراءات التي تحددها الهيئة عقب إعلان النتيجة النهائية للانتخاب.

على المرشح أن يقدم للهيئة الوطنية للانتخابات خلال خمسة عشر يوما، من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، بيانا يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها ومصدرها وطبيعتها وما أنفقه منها على الحملة الانتخابية وأوجه هعذا الإنفاق.

يتولى الجهاز المركزي للمحاسبات، مراجعة حسابات الحملة الاانتخابية للمرشحين، على أن يقدم تقريرلا بنتيجة مراجعته إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إحالة هذه الحسابات غليه من قبل الهيئة.

تابع موقع تحيا مصر علي