عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان يتسلم أوراق اعتماد أول سفير مصري فى تركيا منذ 10 سنوات

مصر تركيا
مصر تركيا

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء، بتسلم الرئيس رجب طيب أردوغان رسميا، أوراق اعتماد السفير المصري الجديد في أنقرة، عمرو الحمامي، لمباشرة مهامه رسميا.

تحيا مصر

أردوغان يتسلم أوراق اعتماد أول سفير مصري فى تركيا 

وفي يوليو الماضي، تبادلت أنقرة والقاهرة إعلان أسماء السفراء فيما بينهما، بعد قطيعة دبلوماسية دامت بينهما لنحو اثني عشر عاما.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان قد التقوا في العاصمة الهندية نيودلهي في العاشر من سبتمبر الجاري، على هامش اجتماعات قادة مجموعة العشرين، وكان هذا هو اللقاء الثاني وجهاً لوجه بينهما، بعد اللقاء الأول الذي جمعهما في قطر، على هامش مشاركتهما بحضور مباريات كأس العالم.

واندلعت الخلافات بين البلدين فى عام 2013، حول عدد من القضايا لعل أبزرها دعم التركي للجماعة الإخوان "الإرهابية".وخلال السنتنين الأخيرتين، سعت أنقرة لاستعادة العلاقات وبدأت جولتي من المحادثات عام 2021 برئاسة نائب وزير الخارجية التركي السفير سادات أونال، ونظيره المصري حمدي لوزا. 

قطر تعلن تعيين سفير لها فى مصر

وفى سياق آخر، أصدر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، اليوم الأربعاء، قرارا بتعيين طارق علي فرج هاشم الأنصاري، سفيرا فوق العادة مفوضا لدى مصر.

كما أصدر أمير قطر قرارا أيضا، بتعيين مبارك ناصر مبارك آل خليفة، سفيرا فوق العادة مفوضا لدى جمهورية جنوب أفريقيا.

وفي فبراير الماضي، زار رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، قطر تلبية لدعوة من نظيره القطري خالد بن خليفة آل ثاني، لعقد مباحثات موسعة بين مسؤولي البلدين وتوقيع مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي، وجاءت هذه الزيارة بعد عدة أشهر من زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لقطر.

تابع موقع تحيا مصر علي