عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دبلوماسية الموسيقى.. شاهد وزير الخارجية الأمريكي يعزف على الجيتار ويغني

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي يعزف على الجيتار ويغني

نشر وزير الخارجية الأميركي أنتونى بلينكن مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على منصة أكس “تويتر” سابقا وهو يعزف بالجيتار ويغني، ويأتى ذلك فى إطار مبادرة دبلوماسية موسيقية عالمية. 

تحيا مصر

دبلوماسية الموسيقى العالمية 

وكتب وزير الخارجية الأمريكي على منصة "إكس": لا أستطيع تفويت فرصة اليلة للجميع بين الموسيقى والدبلوماسية ومن دواعى سروري إطلاق مبادرة دبلوماسية الموسيقى العالمية الجديدة".

ووفق وزارة الخارجية الأميركية، فإن هذه المبادرة هي لتعزيز دور الموسيقى كأداة دبلوماسية من أجل السلام والديمقراطية ودعم أهداف السياسة الخارجية الأوسع للولايات المتحدة.

وأعلن بلينكن إطلاق المبادرة بالتعاون مع كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، ومجموعة من أعضاء الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وأيقونات صناعة الموسيقى، وقادة الفنون والعلوم الإنسانية. 

ويشار إلى أن بلينكن عازف غيتار ، وفي نهاية عام 2022 شارك بعضاً من أغانيه المفضلة، مقسمة إلى قائمتين عبر تطبيق "سبوتيفاي". وسبق أن أعلن خلال مقابلة صحفية أنه يملك ستة أو سبعة غيتارات في منزله.

زعيم أرمن كاراباخ: جمهوريتنا ستزول عام 2024

وفى سياق منفصل، أعلنت السلطات فى إقليم ناجورني كاراباخ الانفصالية بشكل رسمي تفكيك نفسها وانتهاء الجمهورية غير المعترف بها دولية وذلك فى عام 2024، ويأتي ذلك بعد قيام أذربيجان بتنفيذ عملية عسكرية داخل الإقليم المتنازع عليه مع الأرمن لأستعادة السيطرة عليه والتى أدت إلى مقتل نحو 200 شخص وإجلاء أكثر من 65 ألف شخص من الإقليم.

ووقع رئيس الإقليم الإنفصالي سامفيل شهرمانيان على مرسوم أعلن فيه تفكيك حكومته. واستشهد المرسوم باتفاق الأسبوع الماضي الذي أنهى القتال، والذي بموجبه ستسمح أذربيجان بـ"حركة حرة وطوعية ودون عوائق" لسكان ناجورني كاراباخ، ونزع سلاح القوات الأرمينية في المقابل.

والمنطقة معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان، لكن معظمها تحت سيطرة جمهورية ناجورنو كاراباخ غير المعترف بها، والمعروفة أيضاً باسم جمهورية آرتساخ.

وفر أكثر من نصف سكان الإقليم وعددهم أكثر من 65 ألف شخص – إلى أرمينيا بحلول صباح الخميس.

تابع موقع تحيا مصر علي