عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جوجل يحتفل بتماثيل عين الغزال الأردنية.. ما قصتها؟

جوجل يحتفل بتماثيل
جوجل يحتفل بتماثيل عين الغزال

يحتفل محرك البحث جوجل بتماثيل عين الغزال فى الأردن والتى يعود تاريخها إلى أكثر من 8 آلاف سنة. 

تحيا مصر

جوجل يحتفل تماثيل عين الغزال

وغير محرك البحث جوجل شعاره إلى شكل تماثيل عي الغزال الأردنية والتى تهود إلى الفترة مبين عامي 7250 و 6500 قبل الميلاد، وهي منحوتة من الصلصال تمثل أشكال البشر. 

تماثيل عين الغزال تعود إلى العصر الحجري

تماثيل عين غزال هي مجموعة من التماثيل المصنوعة من الجص اكتشفت في موقع عين غزال في الأردن، والتي تعود إلى العصر الحجري الحديث قبل الفخاري.

ويقدر عدد تماثيل عين الغزال نحو 36 تمثالاً، وعند اكتشافها تين مدى تأثرها بالاهتزازت والأوزان الثقيلة التى كانت تمر بموقع اكتشافها أثناء عملية شق طريق مما أدى إلى تهشم نواة التماثيل.

تماثيل عين الغزال أقدم التماثيل صنعها الإنسان

جرت تسمية هذه التماثيل باسم المنطقة المكتشفة فيها شرق العاصمة عمان عام 1982، وتعد من أقدم التماثيل التي صنعها الإنسان، ويعتبرها تشكيليون باكورة الفن التشكيلي وفن النحت في العالم القديم.

تماثيل عين الغزال تم ترميمها فى بريطانيا، وعرضت على مدار 3 عقود فى المتحف الوطنى بجبل القلعة، كما تم نقل جزء منها للعرض فى متحف الأردن برأس العين. .

وتقع منطقة عين غزال الأثرية شمال شرقي مدينة عمان، واكتشف عام 1974، فيما اكتشفت الحفريات الرئيسة بالموقع عام 1982، وتعود لبقايا قرى زراعية من النصف الثاني من الألف الثامن قبل الميلاد.

اكتشف موقع عين غزال عام 1974 من قبل عمال البناء الذين كانوا يعملون على بناء طريق سريع يربط عمان بمدينة الزرقاء. وبدأت أعمال التنقيب في عام 1982. واكتشفت التماثيل في عام 1983 أثناء فحص مقطع عرضي من الأرض في مسار حفرته جرافة، عثر علماء الآثار على حافة حفرة كبيرة بعمق 2.5 متر تحت السطح تحتوي على تماثيل من الجبس. ونفذت أعمال التنقيب الأولية بإشراف عالم الآثار الأمريكي غاري رولفسون  في عامي 1984-1985، وفي وقت لاحق، جرت جولة ثانية من الحفريات بقيادة العالمين رولفسون وزيدان كفافي بين عامي 1993 و1996.

تابع موقع تحيا مصر علي