عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالذكرى الـ 50 لنصر أكتوبر.. أغاني رصدت الانتصار أبرزها عاش اللي قال للعندليب

العندليب _ أرشيفية
العندليب _ أرشيفية

يفصلنا أيام عن الاحتفال بمناسبة الذكرى الـ 50 على نصر 6 أكتوبر، والذي انتصرت فيه قهوة وعزيمة الجيش المصري على ردع العدو والتغلب على حط بارليف في 6 ساعات بنهار رمضان، ولأن الفن مرآة عاكسة للمجتمع قدم عدد من النجوم أغنيات وطنية بتلك المناسبة وصارت طقوس خاصة بهذا الانتصار.

تحيا مصر يرصد لكم أبرز الأغاني الوطنية بمناسبة ذكرى نصر 6 أكتوبر

بسم الله لـ وردة وبليغ حمدي

كانت أغنية بسم الله من أوائل الأغاني التي تم طرحها بمناسبة انتصار 6 أكتوبر 1973 وكانت للموسيقار والملحن بليغ حمدي، وحققت نجاحًا كبيرًا في ذلك الوقت بحكم أنا كانت أول أغاني النصر، وكانت من كلمات عبد الرحيم منصور، وتم تسجيلها في منتصف الليل وأذيعت في صباح 7 أكتوبر.

وتقول كلماتها: " بسم الله الله أكبر بسم الله بسم الله.. بسم الله أذن و كبر بسم الله بسم الله.. نصرة لبلدنا .. بسم الله بسم الله.. بإيدين ولادنا .. بسم الله بسم الله.. وأدان ع المدنة .. بسم الله بسم الله.. بتحيي جهادنا ..  بسم الله بسم الله".

على الربابة لـ وردة وبليع حمدي

تم إذاعة أغنية على الربابة بعد الحرب مباشرة، وتعد التعاون الثاني بين بليغ حمدي ووردة الجزائرية بعد أغنية بسم الله، وتقل كلماتها: " حلوة بلادي السمرا بلادي الحرة بلادي.. وأنا على الربابة بغني ما أملكش غير أني أغني.. وأقول تعيشي يا مصر.. وأنا على الربابة بغني وأقول.. ما أملكش غير غنوة أمل للجنود ... أمل للنصر.. ليكي يا مصر ليكي يا مصر.. حلوة بلادي".


عاش االلي قال لـ العندليب وبليغ حمدي

أراد العندليب عبدالحيلم حافظ تقديم أغنية وطنية بمناسبة نصر أكتوبر بسبب حماسه، وكتب له الشاعر محمد حمزة كلمات أغنية عاش اللي قال، وأراد أن يلحنها بليغ حمدي لأنه رأى أنه الشخص المناسب له دون غيره، ولكن علم السادات أن اسمه يذكر في الأغنية فأمر العندليب بحذف اسم من الأغنية، فـ يضطر عبدالحيلم حافظ من إعادة تسجيلها مرة أخرى.

وتقول كلماتها: "عاش اللي قال
الكلمة بحكمة في الوقت المناسب.. عاش عاش عاش.. عاش اللي قال.. عاش اللي قال.. لازم نرجع أرضنا من كل غاصب.. عاش، عاشوا العرب.. اللي في ليلة أصبحوا ملايين تحارب، عاش، عاش عاش..عاش اللي قال عاش اللي قال.. الكلمة بحكمة وفي الوقت المناسب".


عبرنا الهزيمة لـ شادية وبليغ حمدي

ومن جانبه قدمت أيضًا شادية أغنية وطنية بمناسبة النصر وتحمل اسم عبرنا الهزيمة, وكانت من ألحان بليغ حمدي وكمات عبدالرحيم منصور، وتقول كلماتها: "عبرنا الهزيمة يا مصر يا عظيمة، باسمك يا بلادى تشتد العزيمة، باسمك يا بلادى عدينا القنال، باسمك يا بلادى خطينا المحال، باسمك يا حبيبتى، مصر يا حبيبتى، خطينا المحال، باسمك يا حبيبتى هاسمى الحرية، باسمك يا حبيبتى هاسمى النضال، هاسمى الشجاعة واسمى الآمال".

تابع موقع تحيا مصر علي