عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدا.. جلسة النواب الثانية ظهرا لإنهاء إجراءات انتخابات اللجان النوعية وسط توقعات بتغيرات واسعة

مجلس النواب
مجلس النواب

يعقد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، جلسته غدا في تمام الساعة الثانية ظهرا، لإعلان قوائم اللجان النوعية والدعوة للانتخابات، وسط تغييرات كبيرة تشهدها هيئات مكاتب اللجان وفقا لما أكدته مصادر مطلعة لـ تحيا مصر.

وشهدت الجلسة، أمس، انطلاق دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، وذلك بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

انطلاق دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب

وافتتح رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، بعد اكتمال النصاب القانوني، وبعد ذلك تم تلاوة قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد الثالث، وبعدها تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد في الدور الرابع.

وشهدت الجلسة أيضا، دعوة رئيس مجلس النواب، الأعضاء إلى تسجيل رغباتهم في الانضمام إلى اللجان النوعية، وذلك وفقا للقواعد والضوابط التي تنظمها اللائحة الداخلية للمجلس، وبعدها تم رفع الجلسة، ليعود المجلس غدا لإعلان تشكيل اللجان النوعية.

وبعد تشكيل اللجان النوعية من خلال رغبات الأعضاء، يتم ذلك فتح الباب للترشح لانتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، ويتم تلقي الطعون وإعلانها في الجلسة العامة، وعقب ذلك يرفع الجلسة ودعوة الأعضاء لانتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية.

ويعود المجلس لجلسة تالية غدا  يعلن فيها التشكيل النهائي لهيئات مكاتب اللجان النوعية الـ25، ويعقب ذلك رفع الجلسة العامة لموعد لاحق، لينطلق مجلس النواب في مباشرة أعمالها التشريعية والرقابية.

ضوابط انتخابات اللجان النوعية

وعن انتخابات اللجان النوعية، تنص المادة (41) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.

ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقاً لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

ووفقا للمادة (42)، تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

تابع موقع تحيا مصر علي