عاجل
السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر لـ تحيا مصر: مستقبل وطن يدفع بالنائب أحمد فؤاد أباظة على رئاسة لجنة الشئون العربية بدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب

النائب أحمد فؤاد
النائب أحمد فؤاد أباظة

قالت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر أن لجنة الشئون العربية بمجلس النواب ستشهد الدفع من جانب حزب مستقبل وطن فى دور الانعقاد الرابع على رئاستها بالنائب أحمد فؤاد أباظة، وكيلها طوال أدوار الانعقاد الثلاثة الماضية.

تحيا مصر 

وأكدت المصادر على أن حزب مستقبل وطن حريص على ترشيح كوادره وقياداته فى هيئات مكاتب اللجان للاستفادة من خبراتهم فى ملفات اللجان المختلفة، مشيرة إلى أن النائب أحمد فؤاد أباظة من أقدم نواب المجلس وأيضا من أقدم نواب اللجان على مدار تاريخه النيابى.

النائب أحمد فؤاد أباظة رئيسا للجنة الشئون العربية فى مجلس النواب 

ويأتى الدفع بالنائب أحمد فؤاد أباظة ليكون خليفة للنائب يسرى المغازى والذى رأس اللجنة على مدار الأدوار الماضية فى الوقت الذى من المنتظر أن ينسق الحزب مع أعضاءه داخل اللجنة لاختيار أباظة على منصب الرئاسة فى الانتخابات التى من المنتظر أن تجرى غدا الثلاثاء.

  ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ضوابط عضوية النواب في اللجان النوعية، وتنص المادة 39 على أن  يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان.ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء في عضوية اللجنة التي يطلب الترشح لها، ثم لذوي الخبرة والتخصص في مجال نشاط اللجنة.

مصادر لـ تحيا مصر: مستقبل وطن يدفع بالنائب أحمد فؤاد أباظة على رئاسة لجنة الشئون العربية بدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب

وألزمت اللائحة الداخلية كل عضو الاشتراك في عضوية إحدى اللجان النوعية، وفقا للمادة 40 التي تنص على يجب أن يشترك العضو في إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه في مجال نشاط اللجنة، وفي هذه الحالة لا يكون له حق التصويت في اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها. ولا يجوز لرئيس أو أي عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا في أي لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

انتخابات لجان النواب غدا الثلاثاء وسط تغيرات واسعة 

كما تنص المادة 41 على: يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التي التزمها مكتب المجلس في هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

 و تنص المادة 42 على: تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن في بداية كل دور انعقاد عادي من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

تابع موقع تحيا مصر علي