عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماراثون الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. ما قصة الحمار الديمقراطي والفيل الجمهوري؟

رمز حزب الديمقراطي
رمز حزب الديمقراطي والجمهوري

بعض الدول تنظر للحمار على أنه كائن غبى، وإذا أرد البعض أن يصف شخص بالغباء فما عليه إلا أن يقول له "أنت شخص حمار" وتحول الحمار إلى رمز فى البلدان موازي للغباء.وإذا كان الحمار له النصيب الأكبر فى مملكة الحيوانات من الضرب والشتيمة ونموذج للإهانة، فهناك من كرمه وجعله رمز سياسي والولايات المتحدة الأمريكية خير مثال فما قصة الحمار الديمقراطي والفيل الجمهوري؟ 

تحيا مصر

الحمار الديمقراطي

بدأت قصة الحمار الديمقراطي فى عام 1828 عندما اختار مرشح الديمقراطي لخوض سباق الرئاسة آنذاك جاكسون شعار "لنترك الشعب يحكم" وسخر منافسه الجمهوري من هذا الشعار ووصفه بأنه "رخيص"، فقرر جاكسون أن يختار حمار وألصق على ظهره شعار حملته الانتخابية وقادة وسط القرى والمدن المجاورة لمسكنه من أجل الدعاية لبرنامج الانتخابي، ضد منافسه الجمهوري.

ولم يتحول الحمار إلى رمز سياسي إلا فى عام 1870 وذلك بعد أن رسم الكاريكاتير توماس ناست الذي كان يعمل لصالح مجلة هاربر الأسبوعية إلى اختيار حمار أسود اللون كرمز للحزب الديمقراطي يتصارع مع فيل جمهوري مذعور، ومنذ هذه اللحظة أصبح الديمقراطيين يفخرون بحمارهم وتنظيم مسابقات لرسم أفضل بورتريه للحمار الديمقراطي وإطلاق أفضل الشعارات السياسية التى يمكن أن ترافق صورته.

الفيل الجمهوري

أما عن قصة الفيل الجمهوري، فتعود إلى عام 1860 حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية منقسمة  بين الشمال والجنوب بسبب اختلاف الآراء حول قضية تحرير العبيد، فقرر أبرهام لينكون خوض الانتخابات فى محاولة منه لإنهاء هذا الانقسام. 

وظهر الفيل كشعار للحزب الجمهوري لأول مرة في دعاية سياسية مساندة للينكولن في هذه الإنتخابات التي فاز بها، ولم يتحول الفيل إلى شعار سياسي للجمهوريين إلا عام 1870 عندما قام رسام الكاريكاتور الأميركي الشهير توماس ناست بالتعبير عن غضبه مما وصفه بخروج الحزب الجمهوري عن قيمه الليبرالية واختصر الحزب في رسم كاريكاتوري لفيل ضخم مذعور يحطم كل ما تطؤه قدماه كتب على جسمه عبارة (الصوت الجمهوري) ومنذ ذلك الحين تحول الفيل إلى شعار للحزب الجمهوري.

موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية

ومن المقرر أن إجراء الانتخابات الرئاسية يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2024 وهي الانتخابات الرئاسية ال 60 التي تجري كل أربع سنوات. وتنص المادة الثانية من دستور الولايات المتحدة على أنه لكي يعمل الشخص كرئيس، يجب أن يكون الفرد مواطنًا طبيعي المولد في الولايات المتحدة، وأن لا يقل عمره عن 35 عامًا، وأن يكون مقيمًا في الولايات المتحدة لمدة 14 عامًا على الأقل.

وعادة ما تكون الانتخابات الأولية انتخابات غير مباشرة حيث يدلي الناخبون بأصواتهم لقائمة مندوبي الأحزاب التي تم التعهد بها لمرشح معين. ثم يسمي مندوبو الحزب رسميًا مرشحًا للترشح نيابة عن الحزب. عادةً ما يختار المرشح الرئاسي نائبًا لمنصب نائب الرئيس لتشكيل بطاقة الحزب، والتي يتم التصديق عليها بعد ذلك من قبل المندوبين في مؤتمر الحزب.

تابع موقع تحيا مصر علي