عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فرنسا تعلن بدء انسحاب قواتها من النيجر.. وتكشف الموعد

تحيا مصر

أعلنت القوات المسلحة الفرنسية، اليوم الخميس، إن انسحاب القوات الفرنسية من النيجر سيبدأ هذا الأسبوع.

تحيا مصر

فرنسا تعلن بدء انسحاب قواتها من النيجر

وقال الجيش الفرنسي في بيان "سنبدأ عملية فك الاشتباك هذا الأسبوع بشكل جيد وآمن وبالتنسيق مع النيجر" .

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من عودة السفير الفرنسي في نيامي إلى بلاده تحت ضغط من النظام.

وكان الرئيس إيمانويل ماكرون قد أعلن في 24 سبتمبرسحب 1400 جندي فرنسي "بحلول نهاية العام".

وكان جنود باريس موجودين في النيجر في إطار معركة أوسع ضد الجهاديين في منطقة الساحل .

وينتشر نحو 400 جندي إلى جانب القوات المحلية في شمال غرب النيجر، بالقرب من حدودها مع بوركينا فاسو ومالي وتعرف منطقة "الحدود الثلاثة" بأنها ملاذ لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مقر الجيش إن الجنود المنسحبين من المنطقة سيحتاجون إلى غطاء لمغادرة مواقعهم الأمامية المكشوفة، وربما يشمل ذلك دعما جويا من القوة الأكبر في قاعدة جوية خارج العاصمة نيامي.

وتعيش القوات في حالة من عدم الاستقرار منذ أن بدأ المجلس العسكري المطالبة برحيلهم، مع عدم انتظام إمدادات الغذاء والمظاهرات المتكررة المناهضة لفرنسا خارج قاعدة نيامي

الجزائر تعلن موافقة النيجر على الوساطة لإنهاء الأزمة السياسية

وفى سياق آخر، أعلنت الجزائر بموافقة النيجر على الوساطة لإنهاء الأزمة السياسية التى شهدتها البلاد منذ 26 يوليو بعد قيام الحرس الجمهوري باحتجاز الرئيس محمد بازوم فى القصر الرئاسي، واتهامه بالخيانة العظمي. 

وذكرت وزارة الخارجية الجزائرية فى بيان أنها تلقت الحكومة عبر وزارة الخارجية النيجر مراسلة رسمية تفيد بقبول الوساطة الجزائرية الرامية إلى بلورة حل سياسي للأزمة لقائمة فى هذا البلد وذلك بعد إطار المبادرة التى قام بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. 

وأضافت الخارجية الجزائرية فى بيان إن هذا القبول بالمبادرة الجزائرية يعزز خيار الحل السياسي للأزمة فى النيجر ويفتح المجال أمام توفير الشروط الضرورية التى من شآنها أن تسهل إنهاء هذه الأزمة بالطرق الدبلوماسية بما يحفظ مصلحة النيجر والمنطقة برمتها.

تابع موقع تحيا مصر علي