عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دولة إفريقية تسجل 100 حالة وفاة بسبب الكوليرا .. وتحذيرات عاجلة للمواطنين

تحيا مصر

كشفت وزارة الصحة فى زيمبابوي أنه تم تسجيل 100 حالة وفاة يشتبه في أنها بسبب الكوليرا وأكثر من 5 آلاف حالة إصابة محتملة منذ أواخر الشهر الماضي. 
تحيا مصر

100 حالة وفاة بالكوليرا فى زيمبابوي

وذكرت وزارة الصحة إن 30 حالة وفاة تأكدت إصابتها بالكوليرا من خلال الاختبارات المعملية، لافتا إلى أنه تم تسجيل 905 حالات مؤكدة، بالإضافة إلى 4609 حالات مشتبه بها. 

وبحسب وسائل إعلام محلية  بعض المناطق الأكثر تضررا في أجزاء من إقليمي مانيكالاند وماسفينغو، تم إيقاف التجمعات الكبيرة في الجنازات، وهي ممارسة شائعة في الدولة الواقعة في جنوب القارة الأفريقية حيث يتدفق الناس حدادا على الموتى.

وقالت الحكومة إنه لا يسمح لأكثر من 50 شخصا بحضور الجنازات، بينما ينبغي على المواطنين تجنب المصافحة ولا يسمح لهم بتقديم الطعام في الجنازات. 

السلطات تحذر المواطنين

كما حذرت السلطات المواطنين التوقف عن الذهاب إلى الأسواق المفتوحة وحضور بعض التجمعات الاجتماعية ومخيمات الكنائس التي تقام في الهواء الطلق، حيث لا توجد عادة بنية تحتية صحية.

والكوليرا مرض ينتقل عن طريق المياه ويمكن أن ينتشر بسرعة في المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحي وينجم عن تناول مياه أو أغذية ملوثة. وتكافح زيمبابوي من أجل الحصول على المياه النظيفة.

 قتلي ومئات المفقودين بعد فيضان بحيرة جليدية بالهند

وفى سياق منفصل، لقى 14 شخص مصرعهم و102 لايزال فى عداد المفقودين فى شمال شرق الهند، اليوم الخميس، بعد أن تسبب هطول أمطار غزيرة فى ارتفاع منسوب المياه فى بحيرة جليدية مما أدى إلى وقوع فيضانات ضخمة وتعطيل الرحلات الجوية. 

وذكرت السلطات الهندية أن الفيضانات تسببت في أضرار لنحو 22 ألف شخص، وهي الأحدث في سلسلة من الكوارث المناخية التي أسفرت عن سقوط ضحايا في جبال جنوب آسيا ويرجع السبب فيها إلى تغير المناخ.

وقال متحدث عسكري عبر منصة إكس، تويتر سابقا :" تجري عمليات البحث وسط استمرار هطول الأمطار وتدفق المياه بسرعة في نهر تيستا فضلا عن انجراف طرق وجسور في العديد من المناطق".

وبحسب وسائل إعلام هندية تسببت عاصفة فى سقوط كميات ضخمة من الأمطار على بحيرة لوناك الجليدية أمس الأربعاء، مما أدي إلى وقوع فيضانات مفاجئة فى وادي تيستا الواقع على بعد حوالى 150 كيلومتر شمال جانجتوك عاصمة ولاية سيكيم قرب الحدود مع الصين

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من حدوث انهيارات أرضية وتعطيل الرحلات الجوية مع توقع سقوط المزيد من الأمطار خلال اليومين المقبلين في مناطق من ولاية سيكيم والولايات المجاورة. 

تابع موقع تحيا مصر علي