عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال مدمر يضرب أفغانستان.. أكثر من 2000 قتبل والآلاف الجرجي وتدمير مئات المنازل

زلزال أفغانستان
زلزال أفغانستان

ضرب  زلزال بقوة 6,3 درجات ولاية هرات الفقيرة بأفغانستان، وأعقبته سلسلة هزّات ارتدادية قوية، مما أدى إلى مقتل الآلاف وتدمير مئات المباني فيما مرجح أن يكون هناك تزايد فى أعداد الوفيات خلال الساعات القادمة. ويأتي ذلك فيما تشهد مناطق عدة حول العالم أنشطة زلزالية تتراوح بين هزات أرضية مدمرة مثل زلزال المغرب الذي وقع الشهر الماضي وأدى إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص، أو هزات ضعيفة متوسطة شهدتها دول عدة من بينها دول عربية.

تحيا مصر

طالبان: أكثر من ألفى قتيل فى زلزال أفغانستان

وقال بلال كريمي، المتحدث باسم الحكومة التي تسيطر عليها حركة طالبان أن حصيلة القتلى ارتفعت جراء الزلزال الذي أعقبته عدة هزّات ارتدادية في منطقة نائية بغرب البلاد.

وأضاف : “للأسف، حصيلة الضحايا مرتفعة جدا.. بلغت أكثر من ألف شخص”.

وذكر المتحدث باسم وزارة الإعلام والثقافة في الحكومة المؤقتة لطالبان، عبد الواحد ريان، أن حوالي ست قرى دمرت بالكامل، وقتل نحو ألفي شخص.

كما طال مناطق يصعب الوصول إليها تقع على بعد 30 كيلومترا شمال غرب عاصمة الولاية هرات، ما أدى إلى انهيار منازل ريفية فيما هرع السكان للنزول إلى الشوارع.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية بأن أكثر من 600 منزل دمّروا أو تضرروا جزئيا في أنحاء 12 قرية على الأقل في هرات مع تأثّر حوالي 4200 شخص.

مصر تعزى أفغانستان في ضحايا الزلزال المدمر

وفى سياق ذاته، أعرب السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن خالص تعازى جمهورية مصر العربية لدولة وشعب أفغانستان الشقيق، في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب غرب البلاد صباح أمس السبت، والذي أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية فادحة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية، على تضامن مصر الكامل مع الشعب الأفغاني في تلك المحنة، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا برحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

تابع موقع تحيا مصر علي