عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النيابة خلال مرافعتها: قضية إنهاء حياة طبيب الساحل هزت عرش الرحمن

ممثل النيابة خلال
ممثل النيابة خلال جلسة الثانية للمتهمين بقتل طبيب الساحل

استمعت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، لـ المرافعة النيابة العامة في قضية قتل طبيب الساحل، حيث ذكر ممثل النيابة أن المتهمين قصدوا قتل المجني عليه، بعد أن خدروه لسرقة أمواله واستخدموا صاعقا كهربائيا لقتله.

تحيا مصر

نص مرافعة النيابة 

بدأت النيابة بالاستدلال بقوله تعالى "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فإن له نار جهنم خالد فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "والذي نفسي بيده لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا".

وقالت أننا أما صدد جريمة اجتمع فيها أهل الشر والطمع على قتل شاب في ريعان شبابه، ثلاثة متهمين سقناهم إليكم اليوم، أولهم طبيب بشري أقسم القسم ودرس الشريعة والقانون وشريعة الله منه براء، والثاني محامية تقوت بنعم الله على معصيته، أم عزيزنا الذي قتل فهو طبيبا بشريا شابا في ريعان شبابه شهد له القاسي والداني بتفوقه وكرم أصله.

وأضاف لقد من الله على المتهم الأول وهو طبيب بشريا وتم تعينه في عام 2019 بمستشفى معهد ناصر وبـ3 عيادات ومنها نشأت علاقته بالمتهم الثاني أحمد فرج عبدالباسط السيد، الذي عامل كمساعد لديه، وفي مطلع عام 2022 تم تعين المجني عليه في ذات المستشفى ونشأت العلاقة مع الجاني وتوطدت فكان المجني عليه بما أنه ميسور الحال نعم الأخ ونعم الصديق بالنسبة للجاني وعمل على مساعدة شقيقه الأكبر، وعندما غرق الجاني في ديونه لم يجد أمامه إلا القتل والسرقة والتعذيب، فهداه شيطانه إلى الإعداد لقتل المجني عليه عن طريق استدراجه بـ مساعده عشيقته المتهمة الثالثة إيمان محمد، وساقه بأن يحفر له قبرا ويلقي به في غيابة الجب، فأعد مخططه مع المتهمين الثاني والثالثة.

" src="">

وأوضح أن المتهمين الثلاثة أعدوا شقة سكنية باسما مستعارا لفعل فعلتهم الشنيعه، وقامت المتهم بشراء المواد المخدرة واستدراج المتهم من خلال هاتف اعدته مخصوصا من أجل ذلك، والدتها تحتاج لتوقيعه كشفًا طبيًّا منزليًّا عليها لكبر سنها وضعفها، فاستجاب لادعائها على الفور، والتقى بها كما اتفقت معه، وقام المتهم الثاني "مساعد الطبيب" بالتظاهر أنه سوف يقوم بتوصيله لمنزل المريضة، فاستدرجه بذلك تحايلًا إلى الوحدة السكنية المشار إليها، والتي كان يتربص له فيها الطبيب المتهم الأول، وبعد وصول المجني عليه قام المتهمين بالهجوم عليه، وقام الطبيب المتهم بحقنه بعقار مخدر، وتعدوا عليه بالضرب وبصاعق كهربائي.

 

 وبعد ذلك سرقا منه هاتفه المحمول ومبلغًا نقديًّا كان معه، وجميع بطاقاته الائتمانية، وكل ما معه من أشياء مادية بالإكراه، ثم أحضرا كرسيًّا نقالًا، وتظاهروا بعد غيابه عن الوعي بأنه شخص مريض، وعلى الفور قاموا بنقله إلى العيادة التي يوجد بها المقبرة التي حفراها سلفًا، وألقياه بها بعد أن قيدا حركته وكبله يداه، وعصب عينيه وكما فاه، وأمعنا في حقنه بجرعات إضافية من العقاقير المخدرة، قاطعين سبل الحياة عنه، هادفين بذلك قتله، حتى أوديا بحياته للأبد، ودفنا جثمانه بالكثيف من التراب بداخل المقبرة.

 

حيثُ ثبتت النيابة العامة تلك الادلة من خلال شهادة ثلاثة عشر شاهدًا، أدلوا بشهادتهم أمام النيابة العامة، ومن إقرارات المتهمين الثلاثة التفصيلية في التحقيقات، والتي جاءت نصًّا في كيفية اقترافهم الجريمة والتخطيط والإعداد لها وتنفيذها، وقد توجه المتهمون مع هيئة النيابة لتصوير محاكاتهم لهذه التفصيلات في مسرح الجريمة أمام النيابة العامة.

و تأكدت النيابة العامة على الدليل في هذه القضية مما شاهدته من تسجيلات آلات المراقبة المحيطة بمسرح الجريمة، والتي رصدت واقعة استدراج المجني عليه إلى الوحدة السكنية ثم نقله إلى العيادة، كما أسندته الصفة الجنائية في تقرير الصفة التشريحية الصادر من مصلحة الطب الشرعي لجثة الطبيب "أسامة توفيق"، وما ثبت من فحص محتوى هواتف المتهمين من أدلة رقمية ومكالمات ومحادثات، كما طالبت النيابة بأقصى العقوبة وهي الإعدام شنقا للمتهمين الثلاثة.

دفاع المتهمين بقتل طبيب الساحل

كما بدأ دفاع المتهمين مرافعتهم أمام هيئة المحكمة لمحاولة تبرئة موكليهم في اتهامهم بقتل الدكتور أسامة صبور المعروف إعلاميا بـ طبيب الساحل.

وظهر المتهمون بقتل طبيب الساحل الدكتور أسامة صبور أمام هيئة المحكمة بعلامات وجه تملؤها الحسرة بعد أن وصلوا إلى محكمة جنايات القاهرة، لـ محاكتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ طبيب الساحل لحضور ثاني الجلسات، وبدا على المتهمين الأول والثاني أحمد شحته وأحمد فرج علامات الندم من داخل قفص الاتهام، كما انفعلوا بسبب مرافعة النيابة وردد المتهم الثاني وعشيقة المتهم الأول أن ما قالته النيابة لم يحدث وأنهم مظلومين مرددين "محصلش".

كان صاحب عمرك.. أم طبيب الساحل بأول ظهور لها للمتهم: حسبي الله ونعم الوكيل

وجهت والدة طبيب الساحل في أول ظهور لها خلال ثانى جلسات محاكمة المتهمين في قضية مقتل ابنها والمعروفة إعلاميا باسم طبيب الساحل، اللوم للمتهم الرئيسي أسامة عكاشة صديق ابنها

وقد رصد موقع تحيا مصر كلمات نظرات اللوم من والدة طبيب الساحل إلى صديق عمر المجني عليه وهو يجلس داخل القفص في حسرة خلال جلسة المحاكمة ، قائلة "حسبي الله ونعم الوكيل".

الجلسة السابقة في قضية طبيب الساحل

وتنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في العباسية اليوم، برئاسة المستشار عبد الغفار جاد الله، محاكمة المتهمين في قضية طبيب الساحل، حيث ستستمع المحكمة إلى مرافعة الدفاع.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قد قررت في ثانى جلسات محاكمة الـ3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ طبيب الساحل، إلى جلسة 8 أكتوبر الجارى للاستعداد والمرافعة، بعدما قررت في جلستها الأولى تأجيل القضية لجلسة 2 أكتوبر للإطلاع على ملف القضية.

قرار النيابة

وكانت النيابة العامة قررت حبس طبيب، وعامل لديه بعيادته، ومحامية على علاقة بها، حبسًا احتياطيًّا على ذمة التحقيقات الجارية معهم؛ لاتهامهم بارتكاب جناية قتل الطبيب المجني عليه أسامة توفيق عمدًا مع سبق الإصرار، والتي اقترنت بجناية سرقته بالإكراه، وذلك بعدما أقروا بتخطيطهم لاستدراجه وتخديره لسرقته، ثم دفنه بحفرة في عيادة الطبيب بعد وفاته من أثر التخدير.

تابع موقع تحيا مصر علي