عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تزوير توكيلات لـ أحمد طنطاوي.. المستشارة هايدي الفضالي: عقوبة مشددة بالأشغال الشاقة للمرشح لاستخدامه المحررات بالانتخابات

المستشارة هايدي الفضالي
المستشارة هايدي الفضالي

تزوير التوكيلات في 4 محافظات، والذي تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط 8 أشخاص بها، وذلك لقيامهم بتحرير توكيلات مزورة في نطاق 4 محافظات مختلفة، بوضعهم توقيعات عليها للإدعاء بأنها صادرة عن مكاتب الشهر العقاري، حيث تم ضبط 596 نسخة من التوكيلات خالية من البيانات، وتم تحديد وضبط صاحب المطبعة التي قامت بطباعة التوكيلات المزورة.

تحيا مصر

الداخلية تضبط توكيلات مزورة لأحد المرشحين

وقالت المستشارة هايدي الفضالي رئيس محكمة جنح مستأنف وجنايات الأحداث سابقا، أن قانون العقوبات كفل العقوبة لمرتكب فعل اصطناع المحرر الرسمي، وايضا مستخدم المحرر المزور والمستفاد منه «الشخص الذي استعمله»، حيث تصل عقوبتهم للأشغال الشاقة.

المستشارة هايدي الفضالي: العقوبة تقع على المرشح ايضا لاستعماله التوكيلات

وأشارت الفضالي في تصريحات لـ تحيا مصر، أنه في هذه الحالات يتم النظر إلى التوكيلات المزورة - في مصلحة من؟ - فإذا كان هناك مرشح رئاسي حصل على توكيلات مزورة فهذا يعني بأنه مستفيدا وسيقوم باستخدامه واستعماله، وهو ما يحقق الركن المادي في الجريمة، لا سيما الركن المعنوي الذي يتحقق بمعرفة ما يحدث من تزوير في التوكيلات، ويعاقب به عقوبات تبدأ من الحبس 5 سنوات وتصل إلى الأشغال الشاقة.

الفضالي: عقوبة جريمة التزوير لـ مصطنع المحرر ومن استخدمه او استعمله 

وشرحت المستشارة هايدي الفضالي، أن أركان جريمة ارتكاب التزوير، تكون في نوعين من التزوير، إما في محرر عرفي أو محرر رسمي، وبالنسبة للتوكيلات الخاصة بالترشح في الانتخابات الرئاسية فإنه محرر رسمي، يصل عقوبة المتهم بتصنيعه وتزويره إلى الأشغال الشاقة، وتنفذ العقوبة على من استخدمه او استعمله.

وأكملت رئيس جنايات الأحداث سابقا، أنه في حالة وجود موظفا في الشهر العقاري مساعدا في تزوير التوكيلات تكون العقوبة واحدة له بنفس العقوبة لمصطنع التزوير، بالإضافة إلى أنه قد يصاحبها جريمة رشوة، لانه موظف عام، وإذا كان من خارج الشهر العقاري يعاقب على جريمة اصطناع المحرر الرسمي وتزويره، حيث يعاقب بالإشغال الشاقة المؤقتة أو السجن كل من قلد أو زوير شيئا بنفسه أو بواسطة غيره.

وأختتمت المستشارة هايدي الفضالي قائلة «العقوبة في مواد قانون العقوبات نصت على توقيعها على من ارتكب التزوير ومن استعمله أو استخدمه، حيث يعاقب بالسجن ما بين 5 سنوات حتى 10 سنوات كل من ارتكب جرائم التزوير وتصل العقوبات إلى المشدد أو الأشغال الشاقة وفقا لمدى علمه بالتزوير.

تابع موقع تحيا مصر علي