عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تحذيرات مصرية.. الجيش الإسرائيلي يتراجع عن تصريح توجيه سكان غزة إلى مصر

معبر رفح - ارشيفية
معبر رفح - ارشيفية

أكد الجيش الإسرائيلي أنه لا توجد  دعوة  رسمية من جانب الإدارة الإسرائيلية بتوجيه سكان قطاع غزة نحو الأراضي المصرية، وجاء ذلك بعد تصريح وجه فيه أحد المتحدثين العسكريين نصيحة للفلسطينيين الفارين من الضربات الجوية على قطاع غزة بالتوجه إلى مصر.

تحيا مصر

الجيش الإسرائيلي: لا توجد دعوة رسمية لتوجيه سكان غزة إلى مصر

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي افيخاى أدرعي فى تغريدة له عبر الصفحة الرسمية على منصة إكس “تويتر” سابقا:" أن جيش الدفاع في الأيام الأخيرة  قام بحملة لاخلاء مناطق تشهد تواجدًا عسكريًّا لحماس من السكان المدنيين حيث يتم توجيه السكان الى مناطق ومآوي داخل حدود قطاع غزة دون الخروج منه".

وأكد المتحدث العسكري للجيش الإسرائيلي :"انه لا توجد أية دعوة إسرائيلية رسمية لتوجيه سكان قطاع غزة نحو الأراضي المصرية".

وكان كبير المتحدثين العسكريين للجيش الإسرائيلي، اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، قد قال لصحفيين أجانب "أعلم أن معبر رفح على الحدود بين غزة ومصر لا يزال مفتوحا... وأنصح أي شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك".

لكن مكتبه أصدر بيانا بعد ذلك جاء فيه "توضيح: معبر رفح كان مفتوحا بالأمس، لكنه الآن مغلق".

مصر تحذر من دفع الفلسطينيين تجاه الحدود

ومساء الإثنين، قالت مصادر أمنية مصرية وشاهد إن العمليات في رفح تعطلت بسبب ما وصفوه بضربة على جانب المعبر في غزة.

وفي مصر، أكدت مصادر مصرية رفيعة المستوى التحذير من دفع الفلسطينيين تجاه الحدود المصرية، وتغذية بعض الأطراف لدعوات بالنزوح الجماعي، مشددة على خطورة دعوات النزوح، وأنها كفيلة بتفريغ القطاع من سكانه، و"تصفية القضية الفلسطينية ذاتها"، فضلا عن كون السيادة المصرية "ليست مستباحة"، بحسب ما نقلته القاهرة الإخبارية.

وحملت المصادر المصرية السلطات الإسرائيلية مسؤولية ضرورة إيجاد ممرات إنسانية لنجدة مواطني غزة، مؤكدة ضرورة الاستجابة لصوت العقل وايقاف العمليات العسكرية بشكل فوري، محذرة من دفع الفلسطينيين العزل تجاه الحدود المصرية وتغذية بعض الأطراف لدعوات النزوح الجماعي.

وقالت المصادر إن مصر لم تتوان منذ تفاقم الأوضاع في الأراضي المحتلة، وقد كثفت من اتصالاتها بكل الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي لوقف التصعيد، مشيرة إلى أن رؤية القاهرة كانت بعيدة المدى عندما حذرت الجميع من خطورة الموقف وتداعيات هذا على ثوابت القضية الفلسطينية.

مصر: تفريغ القطاع من سكانه كفيل بتصفية القضية الفلسطينية

وأكدت المصادر المصرية على خطورة دعوات النزوح أنها كفيلة بتفريغ القطاع من سكانه وتصفية القضية الفلسطينية ذاتها، فضلا عن كون السيادة المصرية ليست مستباحة، محملة السلطات الإسرائيلية ضرورة إيجاد ممرات إنسانية لنجدة شعب غزة، مؤكدا على أهمية الاستجابة لصوت العقل وإيقاف العمليات العسكرية بشكل فوري.

تابع موقع تحيا مصر علي