عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب البرلمان يتحدثون لـ تحيا مصر عن معركة فيروس سى .. ويؤكدون: الدولة تحدت المرض من أجل صحة وسلامة المصريين

مجلس النواب
مجلس النواب

منحت منظمة الصحة العالمية الشهادة الذهبية للدولة المصرية لخلوها من فيروس سي، وتعتبر هذه الشهادة هي الأولى من نوعها في القضاء على إلتهاب الكبد الوبائي، وأول دولة في العالم تُمنح الشهادة الذهبية في القضاء على المرض اللعين خلال فترة وجيزة، باستخدام الأدوية المصرية وبالمجان، من خلال الحملة الرئاسية 100 مليون صحة، لتحقيق أهداف عام 2030. 

عضو بصحة النواب: قضاء مصر على فيروس سي إنجاز غير مسبوق .. وتؤكد: جعها قبلة للسياحة العلاجية حول العالم

 أوضحت النائبة الدكتورة عبلة الألفي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن قضاء الدولة المصرية علي فيروس سي إنجاز غير مسبوق علي مستوي العالم.

وأضافت لـ تحيا مصر أن الدولة المصرية كانت في السابق تمتلك أعلي المعدلات العالمية في العدوى، ثم بعد ذلك أصبحت أول دولة خالية من الفيروس، مؤكده على أنه تحدي عظيم قادته القيادة السياسية بقرار متفرد من رئيس إنسان ومؤمن ومحب لشعبة.

ووصفت "الألفي" الرئيس السيسي بأنه مصري أصيل شرب من نيلها وحارب من أجل حرية أراضيها، وأن هذا الإنجاز تم  بقيادة فريق من العلماء المصريين حلموا بإنقاذ أرواح المصريين ، ووضعوا الخطة من أجل العلاج والوقاية ورفع الوعي بكيفية انتقال العدوي.

وتابعت استطاعت مصر أن تصنع أحدث الأدوية للعلاج كما استطاعت أن توفرها بأرخص الأسعار،  وبدلًا من أن يكون العلاج عن طريق الحقن ولمدة سنة كاملة يعيشها المريض يعاني من العديد من المضاعفات تجعلها سنه قاسية الي علاج بالفم ولمدة 3 شهور فقط وبنسبة نجاح تتعدي 98%.

وأردفت أن هذا الحدث جعل مصر قبلة للسياحة العلاجية في مجال علاج التهاب الكبدي الوبائي سي، مشيره الى أن المريض كان يعاني معاناة لا مثيل لها مع هذا المرض اللعين في مراحله المختلفة.

 وتوجهت بالشكر الى الرئيس عبدالفتاح السيسي لقادته المسيرة وشعوره بالمواطن المصري، موضحه أنه تم عمل ما يقرب من 14 مبادرة طبية لعلاج المواطن.

عضو بصحة النواب: مصر أصبحت نموذجاً يُحتذى به عالمياً لخلوها من فيروس سي

قالت النائبة سارة النحاس عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن الدولة المصرية شهدت حدث عظيم، وهو حصولها على الشهادة الذهبية من الصحة العالمية لخلوها من فيروس سي.

وأشارت "النحاس" في تصريحات خاصة لتحيا مصر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية لتسليمه الشهادة الذهبية بخلو الدولة المصرية من فيروس سي، موضحه أن هذه الشهادة وسام فخر في حق الدولة المصرية.

نائب الشعب الجمهوري بالشيوخ: جاري البدء في إنشاء محطة تحلية في سفاجا بالبحر الأحمر

وأضافت أن الدولة المصرية وضعت صحة المواطن في مقدمة أولويتها، مما يؤكد أنها تهتم بحقوق الإنسان، كحق المصريين في الحياة والصحة والتعليم، وقادرة على تحقيق إنجازات كبيرة في القطاع الصحي.

وأكدت أن مصر تمكنت خلال فترة وجيزة، أن تقضي تمامًا على فيروس التهاب الكبد الوبائي، واصفه أنه فيروس قاتل، و كان يعاني منه الكثير من المواطنين.

وتابعت بعد أن كانت الدولة المصرية صاحبة أعلى معدلات إصابة بفيروس سي، أصبحت اليوم أول دولة في العالم تقضي على فيروس سي، من خلال صنع أدوية مصرية بأيادي مصرية من أطقم طبية قامت بعملها على أكمل وجه، وقامت الدولة بتوزيع العلاج بالمجان لجميع المرضى، وصارت نموذجاً يُحتذى به عالمياً.

نائبة الصحة «إيرين سعيد» لـ تحيا مصر: تجربتنا في القضاء على فيروس سي أشاد بها العالم 

قالت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن تسلم مصر الشهادة الذهبية لخلوها من فيروس سي بمثابة وسام جديد يتوج جهود الدولة المصرية في ملف الصحه لسنوات.

وأشارت سعيد في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن مصر استطاعت في فترة وجيزة القضاء علي فيروس فتاك متأصل لسنوات بها، وضمنت مستوى صحي يليق بشعبها، حيث كان هذا الفيروس يؤثر بشكل واضح علي مصابيه، وسبب كونه معدي كأن من أحد أهم أسباب الوفيات في مصر.

وتابعت:" الآن وبفضل الله وإرادتنا السياسية، ووضع هذا المرض أولى أولويات الصحة، فقد نجحت مصر في القضاء عليه من جذوره، ووفرت لمواطنيها الكشف والعلاج بالمجان.

وأوضحت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن مصر استطاعت تصنيع الدواء بمصانعها محليًا، وغطت كل احتياجات المرضى علي مستوي أنحاء الجمهورية، لتضرب مصر مثلاً رائعاً في الإرادة والتحدي وتجربة انسانية تدرس، وأشاد بها العالم أجمع.

واستكملت:" ننتظر المزيد من النجاحات والمبادرات التي تحقق الحق الدستوري للمواطن في الصحة والحياة السليمة".

تابع موقع تحيا مصر علي