عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون : مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية تؤكد حرص الحكومة على تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين

تحيا مصر

قبل أيام، أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي،  تخفيض أسعار 7 سلع رئيسية بين 15% و25% وفق اجتماع مشترك مع الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية ووزارة التموين والتجارة الداخلية والجهات المعنية بضبط الأسعار. 

ومن جانبه،  أكد اتحاد الغرف التجارية أنه يتم التنسيق مع مجلس الوزراء، لتطبيق خفض الأسعار بداية من السبت المقبل.

أشاد  نواب البرلمان بقرار تخفيض السلع الغذائية من قبل الحكومة بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين والأسر الأكثر احتياجًا، في طل الظروف الإقتصادية التي يمر بها العالم الفترة الماضية. 

برلماني: خفض أسعار السلع الغذائية يخفف الأعباء عن كاهل المواطنين الأكثر احتياجًا

أشاد النائب حسن عمار، عضو لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب، بمبادرة خفض أسعار 7 سلع غذائية أساسية بالتعاون مع التجار، مؤكدًا أنها تسهم فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين الأكثر احتياجًا ، وتبين مدى اهتمام الحكومة والقيادة السياسية بما يدور فى الشارع المصري.

وأوضح عضو مجلس النواب لـتحيا مصر أن قرار خفض أسعار السلع الغذائية بنسب تتراوح ما بين 15 – 25% قرار خارج الصندوق، تشمل المبادرة على سلع الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، وكذلك منتجات الدواجن والبيض، والأرز،وهذا القرار كان الجميع بانتظار الإعلان عنه من قبل الحكومة.

وأشار "عمار" أن ثمار هذا القرار ستُجنى خلال الفترة المقبلة، وبناءًا على ذلك سيؤدي إلى خفض تكلفة الإستيراد من الخارج.

وشدد عمار على فرض الحكومة رقابة مشددة على الأسواق للسيطرة على جشع التجار ووقف استغلال واستنزاف المواطنين، وأيضًا على وزارة التموين دور كبير في مراقبة السوق المصري والتجار وأسعار السلع الغذائية، ولا بد من فرض عقوبات صارمة على التجار فحين مخالفته للأسعار التي أعلنتها الحكومة.

وأضاف للمواطن دور كبير في عملية وقف جشع التجار، حينما يرى أسعار مخالفة لأسعار وزارة التموين أو التنمية المحلية يقوم بتقديم بلاغ على الفور للجهات المختصة بذلك.

يذكر أن  رئيس مجلس الوزراء أشار خلال اجتماعه مع الحكومة، أنه تم التوافق علي الإجتماع  بشأن مبادرة خفض أسعار السلع، مؤكدا أن هناك إجراءات ستتخذها الحكومة والبنك المركزي؛ بهدف العمل على خفض الأسعار، وكذلك إجراءات من جانب الصناع والتجار، بهدف نجاح هذه المبادرة، حتى يشعر المواطن بانخفاض حقيقي في أسعار السلع الأساسية المتفق عليها.

النائب محمود الصعيدى يؤكد أهمية مبادرة خفض الأسعار ويطالب بتشديد الرقابة على الأسواق

أكد محمود الصعيدي عضو مجلس النواب، على أهمية مبادرة خفض أسعار السلع من جانب الحكومة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا: إنها خطوة إيجابية وممتازة، لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر المصرية، وخصوصًا في ظل الظروف الإقتصادية الراهنة التي يمر بها العالم.

أوضح عضو مجلس النواب لــ تحيا مصر، بأنه لا يمكن إنكار ان هناك تضخم كبير في الأسعار نعاني منه في الفترة الأخيرة، واطلاق الحكومة مبادرة بخفض أسعار 7 سلع غذائية يدل على إدراكها الواضح بمجريات الأمور في السوق المصري ومعاناة الأسر الأكثر احتياجًا بارتفاع الأسعار. 

وأشار الصعيدي قرار خفض أسعار السلع الغذائية بنسب تتراوح ما بين 15 – 25% قرار إيجابي، وتشمل المبادرة على سلع الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، وكذلك منتجات الدواجن والبيض، والأرز،وهذا القرار كان الجميع بانتظار الإعلان عنه من قبل الحكومة.

وطالب الصعيدي: الأجهزة التنفيذية والرقابية وجهاز حماية المستهلك بمتابعة تنفيذ مبادرة التخفيض بشكل مستمر ومنتظم، وشن حملات وجولات تفقدية مستمرة على الأسواق التي تبيع السلع الأساسية الغذائية المهمة للإطمئنان على تنفيذ المبادرة وعدم التلاعب ومعاقبة التجار الذين يخالفون ذلك، حتى يتم فرض السيطرة على الأسواق.

مدحت الكمار: مبادرة خفض السلع الرئيسية لمدة 6 أشهر خطوة ممتازة للتصدي للتضخم

أكد النائب مدحت الكمار عضو مجلس النواب، على أهمية مبادرة خفض أسعار السلع من جانب الحكومة بتوجيهات الرئيس السيسي، قائلا: إنها خطوة إيجابية وممتازة، لتخفيف الأعباء عن الأسر المصرية.

ونوه الكمار، بقرار الحكومة خفض أسعار بعض السلع الغذائية والرئيسية. مشيرا: إلى إنه يساهم فى تخفيف الأعباء على المواطنين، ويستكمل خطوات جادة من جانب الدولة للقضاء على ارتفاع الأسعار، والتحرك الفعلي على مدار الفترة الماضية لتقليل الاسعار وضبط حركة السوق.

وقال عضو مجلس النواب، إن مبادرة خفض السلع الرئيسية، ستكون الأكثر شعبية خلال الفترة القادمة وستسعد ملايين المصريين حال حققت اهدافها فعليا، وتم خفض أسعار السلع الرئيسية والتي يحتاجها كل بيت مصري. لان ارتفاع نسبة التضخم لظروف عالمية طال كل أسرة مصرية. لافتا: إلى قرار تخفيض أسعار 7 سلع أساسية  اعتبارًا من السبت المقبل، وتحديد سبع مجموعات سلع رئيسة، سيبدأ تخفيض أسعارها بنسب تتراوح من 15 إلى 25%، لمدة 6 أشهر.

وطالب الكمار: الأجهزة التنفيذية والرقابية وجهاز حماية المستهلك بمتابعة تنفيذ مبادرة التخفيض بشكل مستمر ومنتظم، شن حملات وجولات تفقدية مستمرة على الأسواق التي تبيع السلع الأساسية الغذائية المهمة للإطمئنان على تنفيذ المبادرة وعدم التلاعب ومعاقبة التجار الذين يخالفون ذلك، حتى يتم فرض السيطرة على الأسواق.

واختتم  النائب مدحت الكماربالقول، مبادرة خفض أسعار السلع الرئيسية، تحرك قوي وجاد من جانب الحكومة للتصدي لارتفاع الأسعار، والجميع يثقون في نجاحها.

تابع موقع تحيا مصر علي