عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غزة بين الحصار والتهجير القسري.. الأمم المتحدة تكشف عن رقم كارثي للنازحين الفلسطينيين من غزة

غزة
غزة

كشفت الأمم المتحدة عن عدد فلكي لعدد النازحين من قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي "الجنوني" والمتواصل على السكان العزل منذ السبت الماضي، بعد إعلان كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس شن عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل والتى أسفر عنها سقوط مئات القتلى والمصابين فى صفوف الجانبين إلى جانب فرض السلطة اليمنية الإسرائيلية حصار شامل على سكان غزة ومع استمرار الصراع بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس أعطت أوامر لإجلاء شمال غزة من السكان. 

تحيا مصر

الأمم المتحدة: نزوح نحو 400 ألف فلسطيني من قطاع غزة

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن عشرات الآلاف في غزة فروا باتجاه الجنوب وفقا للتقديرات بعدما أمهلت إسرائيل الفلسطينيين 24 ساعة للجلاء عن شمال القطاع قبل هجوم بري مرتقب.

وأضاف المكتب الأممي فى بيان له أن قبل أمر الإخلاء نزح ما يربو على 400 ألف فلسطيني داخل القطاع بسبب الأعمال القتالية.

وكان الجبش الإسرائيلي أمر سكان القطاع بإخلاء منازلهم والتوجه نحو الجنوب، و قال في نص البيان الذي ألقاه على سكان القطاع: "إلى سكان مدينة غزة، المنظمات الإرهابية قد بدأت الحرب ضد دولة إسرائيل، مدينة غزة أصبحت ساحة معركة، عليكم إخلاء بيوتكم فورا والتوجه إلى جنوب وادي غزة".

الأمم المتحدة: مايحدث لسكان قطاع غزة جريمة ضد الإنسانية

وفى سياق ذاته، قالت منظمة الصحة العالمية أن:" الإخلاء الجماعي سيمثل كارثة للمرضى والعاملين الصحيين وغيرهم من المدنيين الذين سيبقون في المنطقة أو يعلقون في أثناء حركة النزوح الجماعي".

وأعربت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين داخليا عن "فزعها" من أمر الإخلاء، والذي يشكل جريمة ضد الإنسانية.

وقالت باولا غافيريا بيتانكور في بيان "نشعر بالفزع من فكرة إلحاق مليون فلسطيني بـ423 ألف شخص أخرجوا بالفعل من منازلهم بسبب العنف الذي وقع الأسبوع الماضي".

تابع موقع تحيا مصر علي