عاجل
الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شكري: يجب العمل بكل جهد لإقامة الدولة الفلسطينية.. واحترام القانون الدولي الإنساني في التعامل مع المدنيين في غزة

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري على ضرورة  العمل بكل جهد لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، مشدداً على ضرورة التزام إسرائيل بالقانون الدولى الإنساني، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده مع نظيره التركي هاكان فيدان فى قصر التحرير بالقاهرة. 

تحيا مصر

شكري: يجب التزام الكامل بقواعد القانون الدولى الإنساني وعدم تعرض المدانيين للخطر 

وقال وزير الخارجية المصري خلال كلمة له فى المؤتمر:" هناك رؤية مشتركة بين الجانب المصري والتركي بخصوص مايحدث فى غزة ونعمل على تجاوز الأثار الإنسانية التى تعد فى غاية الخطورة" ، وأكد على ضرورة التزام الكامل بقواعد القانون الدولى الإنساني وعدم تعرض المدانيين للخطر من أي جانب. 

وأضاف شكري:" سوف نستمر العمل بكل الجهد وتناول البعد الإنساني المتدهور ونسهم فى احتواء هذه الأزمة والعمل على انهاء الاحتلال وقيام دولة فلسطين فاستمرار الاحتلال يزيد من تفاقم الأمر.. وشهدنا فى الماضي الصراع وتصاعده وانزلاقه نحو الحروب". 

وأوضح وزير الخارجية شكري خلال كلمته مع نظيره التركي:" تناولنا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك سواء بما يتعلق بالأوضاع فى سوريا والعراق وقضايا المياه"، وأشار إلى:" أنه خلال الفترة الأخيرة تم تكثيف الاتصالات والزيارات فى فترة وجيزة بين البلدين.. وبناء على توجيهات الرئيس السيسي فعملنا بكل صدق وأمانة لتحقيق مصلحة مشتركة .. والسعى ما لدينا من روية مشتركة فى كيفية مواجهة التحديات والأزمات بشكل مشترك".

الخارجية التركية : تركيا ومصر متفقتان على أهمية إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة

وفى سياق ذاته قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، فى مستهل كلمته أن هذه أول زيارة له لمصر كوزير خارجية، لافتا إلى أن:" بين البلدين روابط مشتركة ومصر دائماً تسعى الاستقرار المنطقة".
وأكد وزير الخارجية التركي أن:"تركيا ومصر متفقتان على أهمية إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة"، مشدداً على أن بلاده تقدر دور مصر فى دعم القضية الفلسطينية" مؤكداً على حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والسلام  ودعا اسرائيل الالتزام بالقانون الدولى ومنع توسع الاشتباك".

وأوضح “فيدان” خلال كلمته أنه تناول مع نظيره المصري طرق نقل المساعدات الانسانية العاجلة إلى غزة.

الخارجية التركي: التعاون الاقتصادي بين مصر وتركيا وصل 10 مليار دولار العام الماضي

وأشار فى كلمته إلى أنه:" قد رفعنا مستوي الدبلوماسي ودخلنا إلى مرحلة جديد وهناك زيارات متبادلة بين البلدين وسنواصل تعزيز التعاون فى التجارة والسياحة والثقافة والتعاون الدفاعي التجارة"، لافتا إلى أنه:" وصل التعاون الاقتصادي بين البلدين العام الماضي 10 مليار دولار ونعمل على وصول 15 مليار دولار الخمس سنوات القادمة".

تابع موقع تحيا مصر علي