عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثانية.. زلزال مدمر بقوة 6.5 درجة يضرب أفغانستان

تحيا مصر

أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسط ، اليوم الأحد، إن زلزالا بقوة 6.5 درجة ضرب غرب أفغانستان، ويأتي ذلك بعد أسبوع من زلزال كان بنفس القوة ضرب البلاد أدى وقتها إلى مقتل أكثر من ألفي شخص إلى جانب تضرر عدد من القري جراء هذا الزلزال المدمر.
 تحيا مصر

زلزال يضرب أفغانستان

وأعقب الزلزال، الذي شعر به عدد من سكان الولايات الغربية، وقوع هزة ارتدادية بدرجة 5 على مقياس ريختر. ولم ترد في الحال تقارير عن وقوع ضحايا جدد من جراء هذا الزلزال الذي وقع بالقرب من مدينة هرات التي يسكنها أكثر من نصف مليون شخص.

وقال بلال كريمي، المتحدث باسم الحكومة التي تسيطر عليها حركة طالبان آنذاك أن حصيلة القتلى ارتفعت جراء الزلزال الذي أعقبته عدة هزّات ارتدادية في منطقة نائية بغرب البلاد.وأضاف : “للأسف، حصيلة الضحايا مرتفعة جدا.. بلغت أكثر من ألف شخص”.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية آنذاك بأن أكثر من 600 منزل دمّروا أو تضرروا جزئيا في أنحاء 12 قرية على الأقل في هرات مع تأثّر حوالي 4200 شخص.

وتشهد مناطق عدة حول العالم أنشطة زلزالية تتراوح بين هزات أرضية مدمرة مثل زلزال المغرب الذي وقع الشهر الماضي وأدى إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص، أو هزات ضعيفة متوسطة شهدتها دول عدة من بينها دول عربية.

أمريكا ترسل حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط

وفى سياق منفصل، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إرسال حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط، ويأتي ذلك بعد مكالمة هاتفية أجراها  الرئيس جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤكداً خلال هذه المكالمة الدعم الأمريكي الكامل لإسرائيل و "حقها فى الدفاع عن نفسها".

وكانت أمريكا أرسلت فى وقت سابق حاملة طائرات "جيرالد فورد " إلى شرق البحر المتوسط رداً على الهجمات التى شنتها حماس ضد إسرائيل.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن:" إن نشر السفن الحربية يؤكد على التزام واشنطن الحازم بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أى دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أكد في مكالمة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على دعم واشنطن لجهود حماية المدنيين. وقال البيت الأبيض في بيان حول المكالمة الهاتفية إن الزعيمين ناقشا "تنسيق الولايات المتحدة مع الأمم المتحدة ومصر والأردن وإسرائيل ودول أخرى في المنطقة لضمان حصول المدنيين الأبرياء على الماء والغذاء والرعاية الطبية"، من دون ذكر غزة بشكل مباشر.

تابع موقع تحيا مصر علي