عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|قيادي بحركة فتح يكشف أسباب إرسال أمريكا حاملة طائرات إلى شرق البحر المتوسط

حاملة طائرات جيرالد
حاملة طائرات جيرالد فورد

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أمس إرسال حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط، وجاء ذلك بعد مكالمة هاتفية أجراها الرئيس جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فى رسائل واضحة تؤكد على الدعم الأمريكي غير محدود لإسرائيل.

تحيا مصر

وحش البحر.. جيرالد فورد تصل إلى شرق البحر المتوسط

وكانت أمريكا أرسلت فى وقت سابق حاملة طائرات "جيرالد فورد " إلى شرق البحر المتوسط رداً على الهجمات التى شنتها حماس ضد إسرائيل. واليوم كشفت تقارير إعلامية أن حاملة الطائرات الأمريكية “جيرالد فورد” وصلت إلى شرق البحر المتوسط

وتعرف"جيرالد فورد" كوحش البحار الذي يحمل على متنه مجموعة متنوعة من الطرادات والمدمرات، إلى جانب طائرات حربية، بالإضافة إلى ما يقارب 5 آلاف بحار، في استعراض ليس له مثيل للقوة. وتحتوي الحاملة على مفاعلين نووين جديدين من طراز "إيه 1 بي" يوفران 3 أضعاف الطاقة للحاملة، ويسمحان لها بالإبحار مدى غير محدود من الكيلومترات.

ويبلغ طول هذه الحاملة 333 متراً، وعرضه 78 متراً، وارتفاعه 76 متراً، 40 منه مغمور في الماء. وتصل سرعته إلى أكثر من 54 كيلومتراً في الساعة، تم تصميمه خصيصاً لمواجهة تحديات الحروب في القرن الحادي والعشرين.

وبحسب تقرير إعلامية ، فكلفت جيرالد فورد وزارة الدفاع الأمريكية 13 مليار دولار، وتمتلك حاملة الطائرات ثلاث منصات إطلاق ومزودة بأنظمة صاروخية مضادة للسفن وأنظمة رادار متطورة وأسلحة دفاعية تجعلها جاهزة لمواجهة أي تحديات.

قيادي بحركة فتح: إرسال أمريكا حاملة طائرات لشرق البحر المتوسط رسالة طمأنينة لإسرائيل ورسالة لدول المنطقة

وحول أسباب إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات إلى شرق البحر المتوسط، يقول دكتور جهاد الحازين القيادي بحركة فتح واستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" أن :" إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات الى البحر المتوسط والتى تعد أكبر حاملة طائرات بالعالم تأتى فى سياق الدعم الكبير الذى تقدمه واشنطن لإسرائيل خاصة أن هناك تهديدا أمريكي لبعض الدول والأحزاب بعدم التدخل فى الحرب القائمة، وإلا سيكون هناك تدخلاً أمريكياً مباشراً". 

مضيفاً فى حديثه أن :" هذا مثل ما فعلته بريطانيا من خلال إرسال عدد من  قطع البحرية البريطانية وقوات لمشاركة اسرائيل وتقديم الدعم والعون لها فى معاركها التى تخوضها ضد الشعب الفلسطينى الأعزل ولذلك شعر نتنياهو بالطمأنينة نتيجة هذا الدعم والضوء الأخضر الذى أخذه من الولايات المتحدة لممارسة جرائم الإبادة وجرائم الحرب وضد الإنسانية نتيجة للغطاء الأمريكى والأوروبى لعمليات القتل التى يقوم بها نتنياهو وجيشه".

قيادي بحركة فتح: الهجوم البري على غزة مكلف وهناك أصوات داخل الجيش الإسرائيلي رافضة للحرب

وأكد القيادي بحركة فتح أن:" إرسال واشنطن حاملة الطائرات إلى إسرائيل هى رسالة لدول المنطقة والعالم بأن إسرائيل ستبقى الطفل المدلل والتى تنال الحماية الكاملة وعدم الاقتراب منها" .

وبشأن سيناريوهات شن إسرائيل هجوم بري على قطاع غزة قال دكتور “جهاد” فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر ” أن :" هذا الأمر ليس بالأمر الهين أو المغامرة والمقامرة بذلك.. لإدراك دولة الاحتلال بقيادتها السابقة والحالية بأن المعركة البرية ستكون مكلفة جداً عليهم وبدأت تخرج الأصوات وتعلو رافضة لسياسات نتنياهو وحالة من التمرد بصفوف الاحتياط من الجنود رافضين الحرب أوخائفين من الحرب وليس كما ادعت بسبب سوء الطقس" .

تابع موقع تحيا مصر علي