عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد كارثة أفغانستان.. زلزال عنيف بقوة 5.5 درجة يضرب إيران

تحيا مصر

أفاد مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض، اليوم الثلاثاء، أن زلزالاً بقوة 5.5 درجة ضرب جنوب إيران، ويأتي ذلك بعد يوم من زلزال كان أكثر شدة ضرب أفغانستان أمس الاثنين دون أن يكون هناك وقوع خسائر بشرية. 

تحيا مصر

زلزال يضرب إيران

وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” ان مركز الهلال الاحمر بمحافظة هرمزکان مايزال يمرّ في حال التأهب القصوى تحسبا لاي تداعيات ناجمة عن هذا الحادث.

وأفادت الوكالة نقلاً تعن مركز رصد الزلازل الوطني، أن هذا الزلزال حدث عند الساعة 8:39 و56 ثانية عصرا وعند التقاء خطي الطول الشرقي 42 كم من سرجس و 42 العرض الشمالي كم من قلعة غازي.

وأشار حاکم حاجي آباد أنه نظرا لشدة الزلزال وموقع هذه المدينة على طريق العبور من بندر عباس إلى سيرجان، تم فحص نفق طنجة زاغ وتبين أن النفق مفتوح وحركة المرور مستمرة. وتم إرسال فرق التقييم من مدينة حاج آباد ولمحافظة إلى المناطق المطلوبة.

زلزال يضرب أفغانستان

وأمس أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسط ، إن زلزالا بقوة 6.5 درجة ضرب غرب أفغانستان، ويأتي ذلك بعد أسبوع من زلزال كان بنفس القوة ضرب البلاد أدى وقتها إلى مقتل أكثر من ألفي شخص إلى جانب تضرر عدد من القري جراء هذا الزلزال المدمر.وأعلنت منظمة الصحة العالمية آنذاك بأن أكثر من 600 منزل دمّروا أو تضرروا جزئيا في أنحاء 12 قرية على الأقل في هرات مع تأثّر حوالي 4200 شخص.

وأعقب الزلزال، الذي شعر به عدد من سكان الولايات الغربية، وقوع هزة ارتدادية بدرجة 5 على مقياس ريختر. ولم ترد في الحال تقارير عن وقوع ضحايا جدد من جراء هذا الزلزال الذي وقع بالقرب من مدينة هرات التي يسكنها أكثر من نصف مليون شخص.

وتشهد مناطق عدة حول العالم أنشطة زلزالية تتراوح بين هزات أرضية مدمرة مثل زلزال المغرب الذي وقع الشهر الماضي وأدى إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص، أو هزات ضعيفة متوسطة شهدتها دول عدة من بينها دول عربية.

تابع موقع تحيا مصر علي