عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«لا تفريط».. المرشح الرئاسى حازم عمر يرد على سؤال تحيا مصر بشأن ملف سد النهضة وأمن مصر المائي «فيديو»

حازم عمر
حازم عمر

رد حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، المرشح الرئاسي  المحتمل،  على سؤال الزميلة إسراء عبد المعز الصحفية بموقع تحيا مصر، بشأن ملف سد النهضة وأمن مصر المائي، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر حزب الشعب الجمهوري للإعلان عن تفاصيل برنامجه الانتخابي، قائلا:"لا تفريط في أمن مصر المائي".

حازم عمر: لا تفريط في أمن مصر المائي

المرشح الرئاسى حازم عمر يرد على سؤال تحيا مصر بشأن ملف سد النهضة وأمن مصر المائي

وأضاف عمر: هناك ثوابث نتمسك بها في مساراتنا التفاوضية والسلمية في ظل العلاقات الجيدة التي نسعى إليها، ولكن هناك أيضا خطوط حمراء، وهناك أمريين أساسيين وهما: أهمية ربط منسوب السد الإثيوبي الكهرومائي مع بحيرة ناصر، لافتا أن  سدود الري مستهلكة للمياه، بينما السدود الكهرومائية تحجز المياه، وأن إعادة الملء تتم في ظل محطات محددة " الجفاف المتوسط، الجفاف الطويل، والجفاف الممتد".

وتابع المرشح الرئاسي المحتمل: الأساس الثاني والذي اعتبره من الثوابت هو ضرورة الإتفاق على قواعد الملء والتشغيل وأيضا إعادة الملء، مؤكدا أنه حتى الآن لم يحدث ضرر جسيم فيما يتعلق ببناء السدود.

واستكمل عمر: فيما يتعلق ببناء السدود أن إذا كان أكثر من ٤٨.٥ مليار متر مكعب ينتج عن ذلك وفرة وفيضانات، وأقل من تلك النسبة ينتج عنها مشكلة في إيراد نهر النيل الأزرق. أما لو وصل إلى ٤٣ مليار متر مكعب يجب إبطاء عملية الملأ، وعندما يصل إلى ٤٠ مليار متر مكعب يجب إبطاء الملأ وفقا لمعايير مختلفة، معقبا:"في حالة الجفاف الممتد ووصوله إلى ٣٧ متر مكعب لن يتم تخزين مليون متر مكعب واحد".

تابع موقع تحيا مصر علي