عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعم عسكري لإسرائيل ورسائل تحذيرية لإيران.. كيف تناولت الصحف العبرية جولة بايدن المرتقبة للشرق الأوسط؟

بايدن - نتنياهو
بايدن - نتنياهو

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس خلال زيارته لإسرائيل أن الرئيس جو بايدن سيقوم بجولة إلى الشرق الأوسط تبدأ غداً يزور خلالها إسرائيل ثم يتوجه إلى الأردن ومن المقرر أن يلتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. هذه الزيارة تأتي فى ظل استمرار الجيش الإسرائيلي قصف متواصل على قطاع غزة بدون تفريق بين ما هو مدني وعسكري مبررة هذه الوحشية والدموية بأنها حرب على حماس ولا تستهدف المدانييين فى حين كل ضحايا هذه الحرب كانوا أطفال ونساء ومدنيين.

تحيا مصر

زيارة بايدن رسائل تحذيرية لإيران وطمأنينة لإسرائيل

الصحف العبرية تناولت زيارة بايدن على أنها طوق نجاة ابنها المدلل إسرائيل ووصفتها بالمميزة كونها تأتي فى وقت حرب، ففى صحيفة Walla News  العبرية قالت زيارة الرئيس الأمريكي "فريدة" :" فلم يحدث أن يقوم رئيس أمريكي بزيارة إسرائيل وقت حرب" 

وأشارت الصحيفة فى تقرير مطول لها أن زيارة بايدن لإسرائيل هى تهدف إلى توصيل رسائل إلى إيران وحزب الله، وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي أشار إلى أن بايدن سيؤكد على التزام الأمريكي الكامل لحماية "أمن إسرائيل" كما سيؤكد بشكل واضح أن :" لإسرائيل لها الحق الكامل فى الدفاع عن نفسها من حماس ". 

ملفات ساخنة على طاولة بايدن ونتنياهو

وذكرت الصحيفة العبرية أن الرئيس بايدن سيوجه تحذيرات لأي دولة فى الإشارة إلى (إيران أو وكلاؤها ) فى المنطقة للإستفادة من مايحدث للهجوم على إسرائيل. 

كما أشارت الصحيفة الإسرائيلية أن من المقرر أن يناقش بايدن مع الإدارة الإسرائيلية ملف الأسرى وإفراج حركة حماس عن الرهائن.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن وزير الخارجية الأمريكي توقع أن بايدن سوف يبحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والقيادات الإسرائيلية أهداف الحرب فى غزة، لافتا إلى أن الرئيس الأمريكي سوف يستمع من الجانب الإسرائيلي كيف سيتعاملون مع غزة (لتقليل الخسائر) والسماح بنقل (المساعدات الإنسانية) دون أن تصل إلى حماس. 

وأشارت الصحيفة العبرية أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت عقد اجتماع مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن بحضور عدد من القيادات العسكريةـ وخلال هذا الاجتماع الأمني السياسي أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أن إسرائيل ستنتصر قائلاً:" سننتصر لأننا الشعب الإسرائيلي يجب أن ننتصر.. ولن نقف الحرب حتى تحقيق أهدافنا واستكمال مهمتنا". 

الإفراج عن الأسري من قبضة حماس 

وفى صحيفة  Time Of Isreal  كتبت الصحيفة العبرية عنوان( بايدن فى زيارة وقت الحرب وتضامن مع إسرائيل)، وأشارت إلى أن بايدن سيؤكد خلال زيارته على أن إسرائيل لها الحق فى الدفاع عن نفسها، لافتا إل أن خلال جولة بايدن سيستمع من الحكومة الإسرائيلية ما يحتاجونه من مساعدات عسكرية لمواجهة حماس. وأوضحت الصحيفة العبرية أن الرئيس الأمريكي سيناقش الجهود الأمنية للإفراج الفوري عن نحو 250 أسير من حماس. 

ووفق الصحيفة العبرية، فخلال لقاء بلينكن برئيس الوزراء الإسرائيلي فأكد على ضرورة أن توافق إسرائيل على عبور المساعدات الإنسانية إلى القطاع حتى "تضمن الحصول على الدعم الدولى عندما يشن جيشها هجوم على حماس". 

وفى صحيفة Israel Hayom لم تختلف كثيراً عن ماتناولته الصحف العبرية وتأكيد أن زيارة بايدن لدعم إسرائيل، لافتا إلى أنها تأتي بعد أيام من اتصال هاتفى أجراه الرئيس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي  كما جاءت بعد زيارة بلينكن ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لإسرائيل لتأكيد على الدعم والتضامن الأمريكي لإسرائيل وهو ما ظهر من خلال إرسالها حاملة الطائرات "جيرالد فورد" إلى شرق البحر المتوسط.

تابع موقع تحيا مصر علي