عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فشل ذريع.. المخابرات الإسرائيلية تعترف بإخفاقها فى إحباط طوفان الأقصى

رئيس الاستخبارات
رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أهرون حليوة

اعترف رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أهرون حليوة، اليوم الثلاثاء، بمسؤوليته عن الفشل في إعطاء تحذير مسبق قبل وقوع عملية طوفان الأقصى التى شنتها حماس ضد إسرائيل فى 7 أكتوبر.

تحيا مصر

رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية يعترف بفشله فى إحباط طوفان الأقصى 

وقال رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية:" خلال زيارتي لوحدات الاستخبارات العسكرية فى آخر 11 يوم، لقد أكدت أن عدم اعطاء تحذير مسبق هو فشل استخباراتي". 

وأضاف:" الجهاز المخابراتي تحت قيادتي فشل فى إحباط هجوم حماس"، وتابع قائلاً:" لقد فشلنا فى أهم مهمة لنا.. وكرئيس لجهاز المخابرات العسكرية أتحمل كامل المسؤولية".

رئيس الشاباك يعترف بفشله أمام المقاومة

وفي وقت سابق، بعث رئيس الشاباك (جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي)، رونين بار، رسالة رسمية إلى موظفي الجهاز تحمل فيها مسؤولية الهجوم العنيف الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وأكد فى تصريح له:" سيتم التحقيق فى هي هذا الأمر ومعرفة أسباب هذا الأخفاق، لكن ما نحتاج إليه هو النجاح فى مهمتنا أن نحارب (وننتصر)". 

وأشار بار إلى سلوك الشاباك منذ بداية القتال قبل 10 أيامة قائلا: "أظهر رجالنا شجاعة وروح قتالية، وانتشرت القوات في الساحة وانتقلت من معركة إلى أخرى وواجهت العشرات من الإرهابيين، لقد فقدنا 10 من أفضل رجالنا، وأصيب الكثير منا، هناك قصص لا حصر لها من البطولات".

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت أن بنيامين نتنياهو يتحمل مسؤولية الفشل في التصدي لهجوم حركة حماس.

الجيش الإسرائيلي يعترف بفشله أمام المقاومة

اعترف الجيش الإسرائيلي بفشله أمام المقاومة الفلسطينية، وذلك بعد الهجوم المفاجئ التى شنته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ضد إسرائيل يوم السبت الماضي.

وقال رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية هرتسي هاليفي :" الجيش الإسرائيلي مسؤول عن حماية أمن البلاد، وما حدث يوم السبت لم نتعامل معه، وسنتعلم من ذلك وسيتم التحقيق فى هذا الفشل، لكن الآن نحن فى وقت حرب" 

وأضاف رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي أن:" إسرائيل ستفعل ما فى وسعها لإعادة الأسري من قبضة حماس". موضحاً أنه:" وفق تقديراتنا فإن لدي حماس 200 أسير إسرائيلي وأجنبي".

 ووصف المسؤول الإسرائيلي حركة حماس بأنهم "حيوانات بشرية"، لافتا إلى أن:" يحي السنوار، الذي يحكم قطاع غزة قرر أن ينفذ هجوم ضدنا.. ومن ثم فهو وكل نظامه فى (عداد الموت)"، مشدداً أن قطاع غزة لن يعود كما سبق.

تابع موقع تحيا مصر علي