عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط بقمة القاهرة للسلام: على المجتمع الدولي العمل على وقف فوري لإطلاق النار

الأمين العام للجامعة
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة لدول العربية على ضرورة وقف هذه الحرب وفتح الممرات الإنسانية وإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة، وجاء ذلك خلال مشاركته فى قمة القاهرة للسلام. 

تحيا مصر

أبو الغيط: على المجتمع الدولي العمل على وقف فوري لإطلاق النار

وقال أبو الغيط::" الحرب فى غزة هى حرب مسعورة ويجب أن يعمل المجتمع الدولى التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار .. وفتح الممرات الآمنة على نحو عاجل لإيصال المساعادتت الانسانية ‘لى قطاع غزة .. هذه أولوية القصوي واستمرار الوضع الحالى هو مخالفة للقوانين الإنسانية الدولية".

وأكد أبو الغيط أن" الجامعة العربية ترفض الاستهداف الكامل للمدنيين" مشيراً إلى أنه:" ليس هناك مدنيين درجة أعلى وأخرى أدني كل المدنيين متساويين والنفس البشرية متساوية".

وتابع قائلاً:" أدعو كافة الأطراف أن تتحمل المسؤولية وتمارس ضلط النفس وتجنب توسيع رقعة الحرب لتفادي حرب إقليمية سيدفع الجميع ثمنها"، موضحاً:" يجب على القوة الدولية الرئيسية الاتفاق العاجل على إفق وضح ومحدد تجسد الشعب الفلسطيني دولته المستقلة الذي يستحقها مثل الشعوب الأخرى".

ملك الأردن: الحملة العسكرية على غزة غير مسبوقة وترقى إلى العقاب الجماعي

أكد  العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أن العملية العسكرية التى يشنها الجيش الإسرائيلي على غزة غير مسبوقة وترقى إلى العقاب الجماعي، مؤكداً أن لجوء إسرائيل إلى النهج العسكري لن يكون حل للقضية الفلسطينية، وجاء ذلك خلال مشاركته فى قمة القاهرة للسلام المنعقدة فى العاصمة الإدارية. 

وقال ملك الأردن:" تحزنني أعمال العنف التى استهدفت المدنيين فى غزة والضفة وإسرائيل، فعملية العنف هى حملة شرسة ومرفوضة وعقاب جماعي وانتهاك فاضح للفانون الانسناني أنها جريمة الحرب".

وأضاف العاهل الأردني:" نري فرض حصار على غزة لمدة اسبوعين ويستمر أمام صمت دولي ..فهذا التقاعس الدولى سيكون له عواقب كارثية..أولويتنا اليوم أولاً وقف الفورى الحرب على غزة ..ايصال المساعدات الانسانية والوقود والغذاء بشسكل مستدام والرفض القاطع لتهجير سكان غزة أو نزوحهم فهو جريمة حرب  وخطر أحمر بالنسبة لنا". 

ملك الأردن: يجب على إسرائيل أن تدرك بأنه لا حل عسكريا للقضية الفلسطينية

وأضاف:" هذا التصعيد يؤدي إلى مزيد من دومات الموت والدمار وبينما تقوم إسرائيل بتجويع غزة حرفياً فكانت تعمل طيلة سنوات على تجويع الفلسطببن عن الأمل والمستقبل .. وعندما يتوقف القصف سيتمر ظلم الفلسطييين .. أن سفك الدماء هو ثمن الفشل فى تحقيق تقدم ملموس وحل عادل .. والقيادة الإسرائيلية يجب أن تعلم أن لايوجد حل عسكري لمخاوفها امنية"

وأكد ملك الأردن:"حياة الفلسيطنيني لا تقل أهمية عن حياة إسرائيليين .. هذه السياسة الإسرائيلية المتشددة التى بنيت على الأمن بدل السلام .. تجعل القضية الفلسطينيين غير قابلة للحل.. اننا رسالتنا للشعب الاسرائيلى نريد مستقبل من السلام والأمن لكم والفلسطينيين. كل ماهو مطلوب إطلاق عملية سياسية هادفة للوصول الى حل عادل وسلام لحل الدولتين ..لقد حان الوقت العمل بجدية".

تابع موقع تحيا مصر علي