عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العملات الرقمية تتراجع خلال شهر سبتمبر الا انها تعاود الصعود في أكتوبر

العملات الرقمية
العملات الرقمية

تراجعت العملات الرقمية الرئيسية في الأسابيع الأخيرة، حيث لمح البنك الاحتياطي الفيدرالي في بيانه الختامي لاجتماع شهر سبتمبر إلى رفع آخر لأسعار الفائدة بحلول نهاية العام واقترح أن أسعار الفائدة قد تظل أعلى لفترة أطول من المتوقع، كما زاد من الضغط على أداء العملات الرقمية قيام هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) أيضًا بتأجيل القرارات مرة أخرى بشأن الموافقة على صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة، حتى بعد أن أرسل أعضاء الكونجرس خطابًا إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات يحث الهيئة التنظيمية على الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة.

وبالنظر إلى شهر أكتوبر، سيركز مستثمرو العملات المشفرة على أي أخبار عن صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الخاصة بالبيتكوين والتطورات التنظيمية الإضافية للعملات المشفرة، وربما القلق بشأن عدم الاستقرار في أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم "بينانس".

أداء العملات المشفرة خلال شهر سبتمبر

تم تداول البيتكوين على منصات تداول العملات الرقمية في الغالب بشكل جانبي في شهر سبتمبر في نطاق يتراوح بين 25000 دولار و 27000 دولار قبل أن ينهي الشهر عند 27155 دولار، أي بزيادة شهرية بنسبة 5.1%، كما ارتفعت أسعار عملة إيثريوم (ETH) بنسبة 3.0% على مدار شهر سبتمبر ليغلق الشهر عند 1684 دولار.

من بين أكبر 10 عملات مشفرة من حيث القيمة السوقية، كانت عملة سولانا Solana (SOL) هي الأفضل أداءً في سبتمبر بمكاسب قدرها 18.9%، بينما كانت عملة دوجكوين Dogecoin (DOGE) هو الأسوأ أداءً بخسارة قدرها 1.5%.

وعلى أساس سنوي، ظلت أسعار العملات الرقمية مرنة حتى الآن في عام 2023 بعد أن سجل كل من البيتكوين والإثيريوم أسوأ أداء سنوي لهما منذ عام 2018 في العام الماضي، وحتى بعد الأداء الباهت في سبتمبر نجد أن عملة البيتكوين ارتفعت بنسبة 63.3% منذ بداية العام حتى الآن، في حين ارتفعت أسعار إيثريوم بنسبة 40.2%.

تأجيل صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين

تعرضت أسواق العملات المشفرة لضربة قوية في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر عندما قامت هيئة الأوراق المالية والبورصات بتأجيل اتخاذ قرار بشأن العديد من مقترحات صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفوري حتى يناير 2024، وتشمل موافقات صناديق الاستثمار المتداولة المتأخرة طلبات من شركة Arkk Invest وGlobalX وBlackRock وValkyrie وBitwise، كما قامت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) سابقًا بتأخير الأحكام المتعلقة بصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين في أغسطس أيضًا.

وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) على العديد من صناديق الاستثمار المتداولة للعقود الآجلة للعملات المشفرة، بما في ذلك صندوق ProShares Bitcoin Strategy ETF (BITO) وVanEck Bitcoin Strategy ETF (XBTF) وValkyrie Bitcoin Strategy ETF (BTF)، ومع ذلك، فقد رفضت الهيئة التنظيمية مرارًا وتكرارًا صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين والتي يعود تاريخها إلى عام 2013، مشيرة إلى المخاوف بشأن سلامة المستثمرين واحتمال الاحتيال والتلاعب في سوق العملات المشفرة.

يعتقد مستثمرو العملات المشفرة وخبراء الصناعة أن صندوق Bitcoin ETF الفوري سيفتح الباب أمام موجة جديدة من المستثمرين لإضافة المزيد من الاستثمار في العملات المشفرة إلى محافظهم الاستثمارية، وعلى ما يبدو أن المستثمرين المؤسسيين لديهم اهتمام متزايد بالبيتكوين.

تدرك صناديق التحوط وشركات إدارة الأصول بشكل متزايد إمكانات بيتكوين كمخزن للقيمة وكمنوع فعال للمحفظة، على وجه التحديد، عند النظر من خلال عدسة الأصول غير المرتبطة التي لديها القدرة على التحوط ضد التضخم، يقول أحد خبراء التشفير: "إن ما يقرب من 50 مليار دولار من عملة البيتكوين مملوكة الآن من قبل صناديق الاستثمار المتداولة والدول والشركات العامة والخاصة".

بينانس في ورطة؟

وفي اجتماعها في سبتمبر، أشارت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى أن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة أطول، مما يزيد الضغط على شركات العملات المشفرة المتعثرة، تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكاليف الاقتراض لشركات العملات المشفرة، والتي انهار الكثير منها خلال "شتاء العملات المشفرة" في عام 2022.

افترض مستثمرو العملات المشفرة أن أسوأ ما في الأزمة قد اتسم بانهيار بورصة العملات المشفرة FTX في نوفمبر من العام الماضي، لكن صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت مؤخرًا أن ارتفاع أسعار الفائدة والإجراءات التنظيمية الأخيرة تضع مستقبل بورصة بينانس وهي أكبر بورصة لتداول العملات المشفرة في العالم في خطر أيضا.

في الأشهر الثلاثة الماضية، قامت منصة بينانس بتسريح ما لا يقل عن 1500 موظف كما وغادر أكثر من عشرة مديرين تنفيذيين الشركة، واتهمت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بورصة بينانس ومؤسسها المشارك " تشانغبينغ زاو" بالعمل بشكل غير قانوني في الولايات المتحدة وسوء التعامل مع أموال العملاء، وبحسب ما ورد تقوم وزارة العدل أيضًا "بالتحقيق مع بينانس يمكن توجيه تهم جنائية خاصة بها ضد الشركة".

ونتيجة للتحقيقات، قال الرئيس التنفيذي لشركة بينانس "برايان شرودر" مؤخرًا إن إيرادات البورصة الأمريكية انخفضت بنسبة 70% منذ بداية العام حتى الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي