عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن تخطط لإجلاء 600 ألف أميركي من الشرق الأوسط.. هل دقت طبول الحرب؟

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لإجلاء 600 ألف أميركي من الشرق الأوسط إذا لم يتم احتواء الحرب في غزة. وفقًا لأربعة مسؤولين مطلعين على تخطيط الطوارئ للحكومة الأمريكية. 

تحيا مصر 

السيناريو الأسوأ.. أمريكا تخطط لإجلاء مواطنيها من الشرق الأوسط 

وقال المسؤولون في أمريكا إن أكثر من 600 ألف أميركي يعيشون في إسرائيل ولبنان يشكلون مصدر قلق خاص، لكنهم أكدوا أن عملية بهذا الحجم هي السيناريو الأسوأ.

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لتفاصيل المداولات الداخلية، إن الأمريكيين الذين يعيشون في إسرائيل ولبنان المجاور يثيرون قلقًا خاصًا، على الرغم من أنهم أكدوا على أن عملية إخلاء بهذا الحجم تعتبر أسوأ سيناريو، وأن النتائج الأخرى يُنظر إليها على أنها خطر. ومع ذلك، قال أحد المسؤولين: "سيكون من غير المسؤول عدم وجود خطة لكل شيء ". 

600 ألف أميركي في إسرائيل 

وتشعر الإدارة، على الرغم من دعمها الشعبي القوي لإسرائيل، بقلق عميق من احتمال التصعيد، وفي الأيام الأخيرة حولت انتباهها جزئيًا إلى الخدمات اللوجستية المعقدة المتمثلة في الاضطرار فجأة إلى نقل عدد كبير من الأشخاص، وفقًا لثلاثة أشخاص. على دراية بالمناقشات. وكان هناك نحو 600 ألف مواطن أمريكي في إسرائيل ويعتقد أن 86 ألف آخرين كانوا في لبنان عندما هاجمت حماس، وفقا لتقديرات وزارة الخارجية. 

وينصب القلق في لبنان بشكل رئيسي على حزب الله، وهو حزب سياسي وجماعة مسلحة تسيطر على البلاد منذ عام 1992. وقد قبلت منذ فترة طويلة التدريب والأسلحة من إيران، مما أثار مخاوف من أنها قد تهاجم إسرائيل من الشمال، مما قد يؤدي إلى حرب على جبهتين. من شأنه أن يجهد القوات الإسرائيلية. وبالفعل، كانت هناك مناوشات على طول الحدود المشتركة بينهما.

وقال أحد المسؤولين: "لقد أصبحت هذه مشكلة حقيقية" . "إن الإدارة قلقة للغاية من أن هذا الأمر سيخرج عن نطاق السيطرة. 

ويمتد قلق الإدارة إلى ما هو أبعد من هذين البلدين، حيث يراقب المسؤولون احتجاجات الشوارع التي انتشرت في جميع أنحاء العالم العربي، مما يعرض الموظفين الأمريكيين والمواطنين الأمريكيين في المنطقة لخطر متزايد. وأدى قصف غزة إلى تأجيج الغضب الإقليمي تجاه إسرائيل ومعاملتها للفلسطينيين. 

ولم يرغب كبار المسؤولين الأميركيين في مناقشة مثل هذا التخطيط للطوارئ علناً، على أمل تجنب إثارة الذعر بين الأميركيين في المنطقة. لكن موقفهم تغير في الأيام الأخيرة للتعبير عن القلق بشأن دخول جهات فاعلة أخرى إلى الصراع.

احذروا.. نداء عاجل من أمريكا لرعايها في العالم 

وفي الأسبوع الماضي، أصدرت وزارة الخارجية نصيحة لجميع المواطنين الأمريكيين في جميع أنحاء العالم "لتوخي المزيد من الحذر" بسبب "التوترات المتزايدة في مواقع مختلفة حول العالم، واحتمال وقوع هجمات إرهابية، ومظاهرات أو أعمال عنف ضد المواطنين والمصالح الأمريكية. 

وقالت سوزان مالوني، مديرة السياسة الخارجية في معهد بروكينجز: "مع وجود 600 ألف أمريكي في إسرائيل والتهديدات التي يتعرض لها أمريكيون آخرون في جميع أنحاء المنطقة، من الصعب التفكير في عملية إجلاء يمكن مقارنتها بهذا من حيث الحجم والنطاق والتعقيد". 

وأشار البنتاجون يوم الاثنين أيضًا إلى أنه يستعد لزيادة كبيرة في الهجمات على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، وخصت الوزارة إيران بالتحديد لرعايتها الواسعة للجماعات المسلحة التي لها تاريخ طويل في استخدام الصواريخ والطائرات بدون طيار لشن هجمات على القوات الأمريكية. استهداف المواقع العسكرية الأمريكية. ورداً على ذلك، قال مسؤولو البنتاجون إنهم يقومون بإرسال أنظمة دفاع صاروخية إضافية إلى المنطقة.

وقال بروس ريدل، الزميل البارز في معهد بروكينجز والمسؤول السابق في إدارة كلينتون: «الشارع الآن هو المسؤول إلى حد كبير».

وأضاف ريدل: "قيل لنا على مدى السنوات العشر الماضية أن العالم العربي والعالم الإسلامي لم يعد يهتم بفلسطين، واتفاقيات إبراهيم كانت دليلاً على ذلك"، في إشارة إلى الاتفاقيات التي وقعتها حكومات السودان والمغرب والبحرين. والإمارات العربية المتحدة، بهدف تطبيع العلاقات مع إسرائيل. "حسناً، لقد عادت فلسطين. لا أعتقد أنها اختفت على الإطلاق."

وجاء هذا التحذير ردا على المظاهرات التي اندلعت ردا على الصراع بين إسرائيل وحماس والغضب الأوسع في العالم العربي بشأن دعم واشنطن السياسي والاقتصادي والعسكري الكامل لإسرائيل.

وقال الخبراء إنه اعتماداً على حجم عملية الإخلاء الأمريكية المحتملة، فقد تكون أكثر صعوبة من أي عمليات سابقة في الذاكرة الحديثة. ويمكن أن تشمل طائرات تابعة للقوات الجوية أو سفن حربية تابعة للبحرية، والتي ارتفعت إلى المنطقة هذا الشهر.

وقالت سوزان مالوني، مديرة السياسة الخارجية في معهد بروكينجز: "مع وجود 600 ألف أمريكي في إسرائيل والتهديدات التي يتعرض لها أمريكيون آخرون في جميع أنحاء المنطقة، من الصعب التفكير في عملية إجلاء يمكن مقارنتها بهذا من حيث الحجم والنطاق والتعقيد".

وأضافت: "إن نوع التحذيرات التي أصدرتها وزارة الخارجية مؤخرًا كان صريحًا إلى حد ما".

وقال الجنرال باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاجون، للصحفيين إن "التصعيد الأوسع" ممكن "في الأيام المقبلة". وقال إن كبار القادة العسكريين يتخذون "جميع الإجراءات اللازمة" لحماية الأفراد الأمريكيين.

3400 جندي أمريكي في سوريا و العراق 

وقال مسؤولون إن القوات الأمريكية التي يقدر عددها بنحو 3400 جندي والمنتشرة في العراق وسوريا هي الأكثر عرضة للخطر بشكل خاص، حيث اعترض أفراد أمريكيون متمركزون بالقرب من الحدود الأردنية في وقت سابق من اليوم طائرتين بدون طيار هجوميتين على الأقل في اتجاه واحد. تم استهداف الأمريكيين العاملين في تلك البلدان لسنوات من قبل الميليشيات المدعومة من إيران، بما في ذلك كتائب حزب الله، وهي جماعة مقرها العراق أعلنت مسؤوليتها عن بعض الهجمات السابقة التي تم الكشف عنها خلال الأسبوع  الماضي. 

وقال رايدر: "لا نرى بالضرورة أن إيران أمرتهم صراحةً بتنفيذ هذا النوع من الهجمات". ومع ذلك، ونظرًا لأنهم مدعومون من إيران، فإننا سنحمل إيران المسؤولية في النهاية. 

تابع موقع تحيا مصر علي