عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استكمالًا لدور مصر الرائد.. وساطة مصرية للافراج عن سيدتين محتجزتين في حماس.. وإشادة برلمانية وتأكيد على ثقل الدولة ودورها المحوري في المنطقة ودعمها لحقوق الإنسان

احدى المحتجزتين في
احدى المحتجزتين في حماس

تثبت الدولة المصرية، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمام العالم كله، وعلى مر التاريخ قوتها، ودورها الرائد في المنطقة العربية سواء كان سياسيًا أو عسكريًا، ولاسيما الإنساني، من خلال مواقفها الجادة التي لا أحد يعول عليها.

تحيا مصر

فقد نجحت الوساطة المصرية في الافراج أمس الإثنين، عن محتجزتين بقطاع، لدواعي إنسانية.

دعم مصر للقضية الفلسطينية

واستكمالًا لجهود الدعم المصري للقضية الفلسطينية، فقد تعدد اللقاءات التي يعقدها الرئيس السيسي والتي كان أخرها لقاء مع قيادات ونواب مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وكذلك الاتصالات الهاتفية على كافة المستويات، من أجل التأكيد على الرؤية المصرية تجاه القضية الفلسطينية، وإنه لا بديل عن حل الدولتين من أجل السلام والاستقرار بالمنطقة.

وتستمر الجهود المصرية المبذولة لحل أزمة القضية الفلسطينية، حتى يتم وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، وقد نتج عن هذه الجهود، النجاح في ادخال العديد من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع عبر معبر رفح.

الإفراج عن سيدتين محتجزتين بقطاع غزة

وأشاد النائب محمد فايد، عضو مجلس النواب، بجهود مصر، فيما يتعلق بالإفراج عن سيدتين محتجزتين بقطاع غزة، لدى فصائل المقاومة كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، متابعًا:" لا أحد ينكر دور مصر السياسي والرائد في المنطقة، إضافة إلى ذلك وساطتها ودورها الداعم للإنسانية وحق الإنسان في الشعور في الأمن والأمان أينما كان وأن يعود لبلاده بسلام".

جهود الرئيس عبدالفتاح السيسى لدعم القضية الفلسطينية

كما أشاد فايد في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى، ونجاحه فى الافراج عن بعض الحالات الإنسانية، حيث ووصلت السيدتين المحتجزتين إلى معبر رفح البري بعد الإفراج عنهما.

إنهاء عدوان جيش الاحتلال

وأكد عضو مجلس النواب، أن مصر هى الدولة الوحيدة التى تبذل أقصى مجهود لإنهاء عدوان جيش الاحتلال، مشيرًا إلى أن مصر تقف بقوة مع أشقائنا فى قطاع غزة، وتسعى لتوصيل المساعدات الغذائية.

ارسال المساعدات لغزة

وتابع:" الرئيس السيسى تقريبًا هو القائد الوحيد الذى تدخل سواء مع الولايات المتحدة أو أوروبا ونجح فى ارسال المساعدات إلى أهلنا فى القطاع".

وأكد النائب محمد الجبلاوي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن نجاح الوساطة المصرية في الافراج عن محتجزتين بقطاع غزة أمس الاثنين، لدواعي إنسانية، وهو بمثابة نجاح للدور المصري، وتأكيد على قوة وتأثير الدولة المصرية.

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الثلاثاء، أن الدولة المصرية بذلت ولا تزال تبذل أقصى جهد لها، من أجل القضية الفلسطينية، ووقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، مؤكدًا أن مصر لن تدخر جهدًا من أجل العمل على حل القضية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

الرؤية المصرية تجاه القضية الفلسطينية

وأشاد النائب محمد الجبلاوي، بالكم الهائل من اللقاءات التي يعقدها الرئيس السيسي والتي كان أخرها لقاء مع قيادات ونواب مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وكذلك الاتصالات الهاتفية على كافة المستويات، من أجل التأكيد على الرؤية المصرية تجاه القضية الفلسطينية، وإنه لا بديل عن حل الدولتين من أجل السلام والاستقرار بالمنطقة.

تخفيف الأعباء عن الأشقاء في غزة

وأشار عضو لجنة الطاقة والبيئة، إلى أن الدولة المصرية فرضت إراداتها من خلال النجاح في إدخال كم كبير من الشاحنات المحملة بالمواد الانسانية والإغاثية إلى قطاع غزة في محاول لتخفيف الأعباء عن الأشقاء في غزة.

كما علقت النائبة منى عمر، عضو لجنة الاعلام والثقافة والاثار بمجلس النواب، على الإفراج عن سيدتين محتجزتين بقطاع غزة، لدى فصائل المقاومة كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، بإن مصر ستظل تؤكد ثقلها ودورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط.

وأشادت عمر في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، بوصول السيدتين المحتجزتين إلى معبر رفح البري بعد الإفراج عنهما، بعد جهود مصرية مكثفة، مؤكدة أن مصر تسعى دائمًا لتغليب الحل السلمي للقضية الفلسطينية.

إقامة دولة فلسطين

وأكدت عضو لجنة الاعلام والثقافة والاثار بمجلس النواب، أن الدولة المصرية تسعى لاقامة دولتين تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام، ومن هنا كان العمل على تهدئة الأوضاع.

مؤتمر قمة القاهرة الدولي للسلام

كما أشادت عمر بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمؤتمر قمة دولي للسلام من أجل حقن الدماء ووقف محاولات الإبادة والتهجير القسري للشعب الفلسطينى في غزة.

وأشادت النائبة حياة خطاب، عضو مجلس الشيوخ، بالجهود المصرية المبذولة لحل أزمة القضية الفلسطينية، ووقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والتي نتج عنها النجاح في ادخال العديد من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع عبر معبر رفح.

تعامل الدولة المصرية مع القضية الفلسطينية

وأضافت عضو مجلس الشيوخ، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الثلاثاء، أن الدولة المصرية تتعامل مع القضية الفلسطينية على إنها قضيتها وكما أطلق عليها الرئيس السيسي فهي قضية القضايا، مشيدة بنجاح الوساطة المصرية في الإفراج عن محتجزتين بالأمس لدواعي إنسانية، وهو بمثابة نجاح للدور المصري.

إعادة القضية الفلسطينية مرة أخرى على الأجندة الدولية

وأوضحت النائبة حياة خطاب، أن مصر نجحت خلال مؤتمر قمة القاهرة للسلام، والذي شهد حضور إقليمي ودولي لافت إلى إعادة القضية الفلسطينية مرة أخرى على الأجندة الدولية، من خلال التأكيد على ضرورة العمل لحل الدولتين ووقف العدوان الاسرائيلي على القطاع، وكذلك إبراز الإجماع العربي على رفض مخططات تهجير الفلسطينين من قطاع غزة وتصفية القضية الفلسطينية.

وأشارت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية ثابت وراسخ وتاريخي، منوهة إلى ضرورة أن يعي العالم أجمع التحذيرات التي أطلقتها مصر والرئيس السيسي من خطورة استمرار العدوان وتوسيع رقعة الصراع والتي من الممكن أن تؤدي إلى حرب إقليمية في المنطقة.

وكانت قد عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، أمس الاثنين، لقطات حصرية للمحتجزتين اللتين جرى الإفراج عنهما في قطاع غزة، وهما تتلقيان الإسعافات الأولية على أيدي رجال هيئة الإسعاف المصرية، فور صولهما معبر رفح البري.

وفي وقت سابق، دعت مصر الأطراف الفاعلة دوليًا، والمُنخرطة في دعم جهود لاستئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسؤوليات الدولة القائمة بالاحتلال.

تابع موقع تحيا مصر علي