عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أفلام الكوميديا السوداء.. كيف جعلتنا السينما نضحك من قلب المعاناة ؟

أفلام الكوميديا السوداء
أفلام الكوميديا السوداء

أفلام الكوميديا السوداء.. "سهل تعيط الناس ولكن صعب تضحكهم".. جملة انتشرت على لسان عدد كبير من نجوم ونجمات الوسط الفني في مصر، فالمعظم أجمع على أن الكوميديا من أصعب أنواع الدراما التي من الممكن أن تقدم في قالب فني، ولكن يزداد الأمر صعوبة وتعقيدًا حين تكون الكوميديا سوداء، أي تخلق الضحك من وسط المآسي.

تحيا مصر يرصد تفاصيل أبرز أفلام الكوميديا السوداء

أفلام الكوميديا السوداء في السينما المصرية

وعلى الرغم من صعوبة تنفيذ الكوميديا السوداء على صناع الفن، إلا أنها تعتبر النوع الأكثر جذبًا للجمهور، فدائمًا ما يقبل الناس على مشاهدة الأفلام التي تعبر عن معاناتهم وصعوبات الحياة التي يواجهونها، ويعد خلق الضحك من قلب تلك المعاناة من أكثر الأمور التي يفضلها المشاهدون، ولكن بشرط حبكتها وتماسك الفكرة.

وتاريخنا الفني في السينما المصرية حافل بعدد كبير من أفلام الكوميديا السوداء، التي علقت في أذهان الجمهور رغم مرور سنوات طويلة عليها، حيث استطاعت أن تبكي المشاهدين في لحظة، وتضحكهم في اللحظة التي تليها.

احنا بتوع الاتوبيس

يعتبر فيلم "احنا بتوع الاتوبيس" أول فيلم مصري من نوع الكوميديا السوداء، فقد جسد عمليات التعذيب في السجون التي كانت موجودة في فترة الخمسينات والستينات، وذلك من خلال مشاجرة تحدث في أحد حافلات النقل العام بين اثنين من الركاب جابر وجاره مرزوق من جهة وبين محصل الأتوبيس، من جهة أخرى، تنتهي تلك المشاجرة بتوجه الأتوبيس إلى القسم، يحجز جابر ومرزوق في القسم، يشاء قدر جابر ومرزوق السيء أن تكون رهن الاعتقال في هذا اليوم مجموعة من المعارضين السياسيين، يٌرحل جميع المعتقلين إلى أحد المعتقلات ومعهم جابر ومرزوق، وهناك يتعرضون لأساليب العنف والتعذيب، ويتخلل الفيلم عدد من المواقف الكوميدية التي نشأت من قلب المعاناة.

والفيلم كان من بطولة عادل إمام، عبد المنعم مدبولي، مشيرة إسماعيل، عقيلة راتب، وغيرهم، ومن تأليف فاروق صبري، وإخراج حسين الكمال.

عسل أسود فيلم لا يموت

وأيضًا من أفلام الكوميديا السوداء التي مازالت محفوظة في عقول الجمهور المصري حتى الآن، فيلم عسل أسود بطولة أحمد حلمي، الذي تم طرحه في السينمات عام 2010، وقدم لنا معاناة مصري عائد من أمريكا بعد سنوات طويلة ويواجه العديد من المفارقات الناتجة عن اختلاف الزمن والثقافات حيث يحمل جواز سفر أمريكي وهو ما يجعل الجميع يتعامل معه معاملة حسنة إلي أن يتعرض لحادث يفقد فيه الجواز فتتغير معاملة الجميع إلى النقيض، ومن بين تلك المأساة تنتج الكوميديا والضحكات.

إكس لارج ضحك من قلب المعاناة

ويبدو أن النجاح الكبير الذي حققه فيلم عسل أسود دفع النجم أحمد حلمي لتقديم فيلم أخر يحمل نوع الكوميديا السوداء باسم إكس لارج بعد عام واحد من عسل أسود، ودارت أحداثه حول مجدي شاب بدين، يعاني كثيرًا من الوحدة، على الرغم من تعدد صديقاته اللاتي يفضفضن له بمشاكلهن، لكن بدانته الغير طبيعية تجعلهن لا يفكرن فيه كزوج، حتى تأتي الفرصة عندما يتواصل مع (دينا) صديقته التي كان يعرفها منذ الصغر، ويحاول التقرب إليها، لكنه يكتشف أنها أخذته كحالة حول البحث الذي تقوم به في الجامعة.

تابع موقع تحيا مصر علي