عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عبدالسلام الخضراوي يُشيد بمُقترح «تدريس الشطرنج» ... ويؤكد لـ تحيا مصر «تدعم الثقة بالنفس والإبداع لدي الطلاب»

النائب عبدالسلام
النائب عبدالسلام الخضراوي

حبذ النائب عبدالسلام الخضراوي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، مقترح برلماني مقدم للحكومة المصرية بإدراج الشطرنج كأحد الأنشطة التي تقوم بها المدارس المصرية، مثل حصص الموسيقى والرسم، مشيرًا أنه مقترح جدير بالدراسة نظرًا للفوائد التي سيجنيها الطلاب من مختلف الأعمار من تلك اللعبة.

عضو لجنة التعليم بمجلس النواب الشطرنج  تعمل على زيادة معدل الثقة بالنفس

وأكد عضو مجلس النواب أن لعبة الشطرنج  تعمل على زيادة معدل الثقة بالنفس، وتحفيز عملية الإبداع من خلال تطوير مهارات التفكير الاستراتيجي لديهم وخلق القدرة على التفكير الإبداعي.

مقترح برلماني مقدم للحكومة لإدراج الشطرنج كأحد الأنشطة التي تقوم بها المدارس المصرية

جدير بالذكر أن النائب رامي جلال، تقدم بمقترح للحكومة المصرية لإدراج الشطرنج كأحد الأنشطة التي تقوم بها المدارس المصرية، مثل حصص الموسيقى والرسم.

فيما أكد النائب رامي جلال بأن الدولة المصرية بذلت جهودًا كبيرة في السنوات الأخيرة لنشر لعبة الشطرنج مثل الاهتمام بعملية تدريب المدربين، ولذلك أصبح لدينا مئات المدربين المؤهلين، كما عملت مصر كذلك على افتتاح العديد من الأكاديميات لتعليم اللعبة، وهو ما انعكس على أعداد اللاعبين، بحيث أصبح لدينا عددًا كبيرًا منهم يشاركون في بطولات العالم.

فوائد لعبة الشطرنج

يرصد لكم موقع تحيا مصر فوائد لعبة الشطرنج: 

أولًا:– تعمل لعبة الشطرنج على تنشيط الذاكرة، وتقبيب خطر الإصابة بمرض الزهايمر، لأنه اللعبة تعمل على تخزين المعلومات وتخزين الحركات السابقة واللاحقة للأحجار.

ثانيًا :– الشطرنج تساعد لاعبها على التحكم بأعصابه وتزيد من قوة الصبر والتروي، وتدريبه على التحدي والمثابرة من أجل الوصول إلى هدفه.

ثالثًا:– تساعد على تحسين قدرة العقل الباطن.

رابعا :– لعبة الشطرنج مفيدة للغاية للذين يقومون بممارستها، و تزيد من معدل التحصيل الدراسي لهم والتفوق العلمي.

خامسًا:–  تعلم لاعبها حسن التصرف اتجاه المواقف المفاجئة والغير متوقعة.

سادسًا :– إكساب من يلعبها مهارات التخطيط.

سابعاً :– تعمل على إطالة عمر بقاء الدماغ بحالة جيدة ، و لسنوات أطول لأنها تعمل على زيادة عمر التشعبات فيها.

ثامناً :- تحفز القدرات الذهنية على الإبداع والابتكار من خلال استخدام أساليب الحيلة والمراوغة ، وذلك راجعاً إلى التركيز على استخدام النصف الأيمن من الدماغ.

تابع موقع تحيا مصر علي