عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون يشيدون بالمقترح البرلماني الخاص بـ«تدريس الشطرنج». ... ويؤكدون لـ تحيا مصر: يُقلل الإصابة بالزهايمر ويُحسن القراءة

لعبة الشطرنج
لعبة الشطرنج

رحب سياسيون وبرلمانييون بمقترح النائب رامي جلال الذي قدمه للحكومة، بإدراج الشطرنج كأحد الأنشطة التي تقوم بها المدارس المصرية، مثل حصص الموسيقى والرسم، لأن الشطرنج له العديد من الفوائد، من ضمنها: تعمل لعبة الشطرنج على تنشيط الذاكرة، وتقبيب خطر الإصابة بمرض الزهايمر، لأنه اللعبة تعمل على تخزين المعلومات وتخزين الحركات السابقة واللاحقة للأحجار، الشطرنج تساعد لاعبها على التحكم بأعصابه وتزيد من قوة الصبر والتروي، وتدريبه على التحدي والمثابرة من أجل الوصول إلى هدفه، تساعد على تحسين قدرة العقل الباطن، لعبة الشطرنج مفيدة للغاية للذين يقومون بممارستها، و تزيد من معدل التحصيل الدراسي لهم والتفوق العلمي، تعلم لاعبها حسن التصرف اتجاه المواقف المفاجئة والغير متوقعة، إكساب من يلعبها مهارات التخطيط، تعمل على إطالة عمر بقاء الدماغ بحالة جيدة ، ولسنوات أطول لأنها تعمل على زيادة عمر التشعبات فيها، تحفز القدرات الذهنية على الإبداع والابتكار من خلال استخدام أساليب الحيلة والمراوغة ، وذلك راجعاً إلى التركيز على استخدام النصف الأيمن من الدماغ.

تحيا مصر

رئيس اتحاد الشطرنج لـ تحيا مصر: نرحب بالمقترح البرلماني الخاص بـ«تدريس الشطرنج»..ويؤكد: يُقلل الإصابة بالزهايمر ويُحسن القراءة

علق هشام الجندي، رئيس اتحاد لعبة الشطرنج، على المقترح البرلماني المقدم للحكومة بإدراج الشطرنج كأحد الأنشطة التي تقوم بها المدارس المصرية، مثل حصص الموسيقى والرسم، قائلًا: إضافة الشطرنج  ستحدث طفرة في التعليم وتعمل على تكوين شخصية الناشئين».

أوضح "الجندي" لـ تحيا مصر، أن لعبة الشطرنج لها العديد من الفوائد، من ضمنها: تقليل الإصابة بمرض الزهايمر، لأنها تعمل على مرونة العقل وحمايته من الكسل الذي قد يؤدي به إلى النسيان المتكرر، موضحًا أن العديد من الدراسات أكدت على ذلك، وتعمل لعبة الشطرنج أيضًا على تحسين مهارة القراءة والحساب لدى الطفل المهتم بلعبة الشطرنج على وجه الخصوص مقارنة بمن في سنهم. 

وتابع: تعمل عل زيادة الثقة بالنفس،و تساعد على تحفيز الإبداع من خلال تطوير مهارات التفكير الاستراتيجي لديهم وخلق القدرة على التفكير الإبداعي.

النائبة جيهان البيومي لـ تحيا مصر: المقترح البرلماني الخاص بـ«تدريس الشطرنج» جيد ويستحق الدعم

علقت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم بمحلس النواب، على المقترح البرلماني المقدم للحكومة بإدراج الشطرنج كأحد الأنشطة التي تقوم بها المدارس المصرية، مثل حصص الموسيقى والرسم، قائلة: «مقترح جيد ويستحق الدعم».

أضافت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب لـ تحيا مصر، أن زيادة الأنشطة الطلابية داخل المدراس والجامعات تساعد على تنمية الطلاب ذهنيًا، وبالتالي ترقية مستوى التعليم المصري.

أشارت عضو مجلس النواب، أن هناك العديد من الأنشطة الطلابية التي تمارس داخل المدارس على سبيل المثال كرة القدم والرسم والموسيقى والعديد من الأنشطة الأخرى، وإضافة لعبة الشطرنج داخل المدارس تعمل على تنمية الوعي وزيادة معدل التركيز لدى الطلاب، لذا علينا دعم المقترح البرلماني والسعي إلى تنفيذه داخل المدارس بأسرع وقت.

وأوضحت أن لعبة الشطرنج ليست مجرد لعبة فقط، بل أنها تعمل على زيادة التنمية الثقافية وتنمية المهارات وزيادة الإبداع لمن يمارس تلك اللعبة.

النائب عبدالسلام الخضراوي يُشيد بمُقترح «تدريس الشطرنج» ... ويؤكد لـ تحيا مصر «تدعم الثقة بالنفس والإبداع لدي الطلاب»

حبذ النائب عبدالسلام الخضراوي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، مقترح برلماني مقدم للحكومة المصرية بإدراج الشطرنج كأحد الأنشطة التي تقوم بها المدارس المصرية، مثل حصص الموسيقى والرسم، مشيرًا أنه مقترح جدير بالدراسة نظرًا للفوائد التي سيجنيها الطلاب من مختلف الأعمار من تلك اللعبة.

وأكد عضو مجلس النواب أن لعبة الشطرنج  تعمل على زيادة معدل الثقة بالنفس، وتحفيز عملية الإبداع من خلال تطوير مهارات التفكير الاستراتيجي لديهم وخلق القدرة على التفكير الإبداعي.

تابع موقع تحيا مصر علي