عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحت شعار الحرية لفلسطين.. مظاهرة يهودية فى نيويورك تطالب بوقف الحرب على غزة

احتجاجات فى نيويورك
احتجاجات فى نيويورك دعماً لفلسطين

اعتقل مئات الأشخاص فى ولاية نيويورك نظمتها حركة يهودية تطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار فى غزة. وهذه الاحتجاجات فى أمريكا ليست الأولى إذ سبق أن نظم مجموعة من الأمريكين احتجاجات واسعة فى نيويورك تطالب بوقف الحرب فى غزة. 

تحيا مصر

اعتقال مئات اليهود فى مظاهرة داعمة لفلسطين بأمريكا

وذكرت شرطة نيويورك أنه تم إعتقال نحو 200 شخص، فيما ذكر المنظمون أن حملة الاعتقالات شملت 300 شخص  خلال تفريق التجمع داخل محطة جراند سنترال للقطارات. 
وظهر المحتجين احتجاجاً على مايحدث فى غزة وقد كبلت أيديهم وهم يرتدون قمصانا قطنية كتب عليها “ليس باسمنا” و"وقف إطلاق نار الآن".

عصيان مدنى فى نيويورك دعما لغزة

ونظمت الاعتصام الكبير مجموعة “جوييش فويس فور بيس-نيويورك سيتي” وقالت إن آلافا عدة سدوا القاعة الرئيسية للمحطة"، مضيفاً أن هذه الاحتجاجات أكبر عملية عصيان مدني تشهدها مدينة نيويورك في غضون عشرين عاما”.

ورفع المحتجين لافتات عليها "الحرية للفلسطينيين" و "احزنوا على القتلى وناضلوا من أجل الأحياء" فيما أطلق حاخامات التجمع بإضاءة شموع عطلة السبت وبتلاوة صلاة الموتى اليهودية.

وقالت الحاخامة ماي يي في بيان نشره المنظمون :"السبت هو يوم راحة عادة، لكننا لا يسعنا أن نرتاح فيما إبادة جماعية ترتكب باسمنا".

وفى سياق آخر، طالب 25 نائب ديمقراطي في مجلس الشيوخ الأميركي إلى إيصال الوقود إلى المستشفيات ومراكز معالجة المياه في غزة ضمن المساعدات الإنسانية. يأتي ذلك فيما يشهد القطاع أزمة إنسانية حادة بعد الهجوم الإسرائيلي المتواصل على القطاع والذي ازداد حدته أمس وأدى إلى وقوع خسائر مادية وبشرية كارثية تنضم إلى فاتورة الحرب التى تكبدها سكان القطاع منذ أن شنت إسرائيل عملية السيوف الحديدية فى 7 اكتوبر رداً على الهجوم الذي شنته كتائب القسام ضد إسرائيل.

نواب أميركيين يطالبون بإدخال الوقود إلى غزة

وقال النواب أن "المستشفيات في غزة على بعد ساعات من نفاد الوقود اللازم لتشغيل أجهزة التنفس الصناعي وحاضنات الأطفال وغيرها من المعدات المنقذة للحياة، فيما تنتشر الأمراض بسرعة دون توفر الطاقة اللازمة لمعالجة وضخ مياه الشرب النظيفة".

وطالبوا بنقل الوقود بشكل مباشر إلى هذه المستشفيات ومحطات تحلية المياه ومحطات ضخ المياه لمنع تحويله إلى حماس. 

وشددوا على أن "هناك آليات إشراف واسعة النطاق من شأنها أن تتتبع عمليات تسليم الوقود مباشرة إلى المواقع المقصودة حيث يمكن استخدامها على الفور لمنع وفاة المدنيين الأبرياء، بما في ذلك الرضع والأطفال" بالتعاون مع إسرائيل ومصر والأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي