عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي وسكرتير عام الأمم المتحدة يبحثان مستجدات قرار وقف التصعيد بغزة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من، أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال شهد التباحث حول مستجدات الجهود الدبلوماسية الجارية لوقف التصعيد في قطاع غزة، بما في ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن، الذي ينص على إنفاذ هدنة إنسانية فورية تحفظ أرواح المدنيين، وتسمح بدخول المساعدات الإغاثية إلى القطاع بشكل فوري وكافي.

سكرتير عام الأمم المتحدة يثمن الدور الجوهري لمصر لنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع

كما تم تبادل وجهات النظر حول جهود التعاون بين مصر والمنظمة الدولية بشأن حماية المدنيين، ونفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك من خلال الآلية المتفق عليها تحت إشراف الأمم المتحدة، حيث ثمن "جوتيريش" الدور الجوهري لمصر على هذا الصعيد، مشيداً بالالتزام المصري الراسخ بالعمل الإيجابي نحو السلام والاستقرار.

وأعرب الرئيس عن تقدير مصر للمواقف المتوازنة للسكرتير العام، وكذا لدور الأمم المتحدة على المستويين السياسي والإنساني.

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، جرى فيه تبادل وجهات النظر بين الزعيمين حول مستجدات العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وخطورة استمرار التصعيد الحالي سواء لآثاره الجسيمة على حياة المدنيين، أو للتهديد الذي يمثله على أمن المنطقة برمتها.

السيسي يؤكد استمرار دعم جهود وقف إطلاق النار

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الرئيس شدد خلال الاتصال على استمرار مصر في مساعيها لتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار، محذراً من التداعيات الخطيرة، إنسانياً وأمنياً، للهجوم البري على قطاع غزة.

في سياق متصل، حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي، من اتساع نطاق الصراع والحرب الحالية في غزة"، مؤكدًا أن مصر دولة ذات سيادة ويجب احترام مكانتها وسيادتها.

وشدد الرئيس السيسي على أن مصر حريصة على أن تلعب دورًا إيجابيًا في الأزمة الحالية والصراع الذي تشهده فلسطين الشقيقة، كما أكد على أن مصر حريصة على الاستقرار وتبذل جهدًا كبيرًا من أجل تحقيقه.

السيسي يرحب بقرار الأمم المتحدة

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديره لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، بوقف الحرب في غزة وإقرار هدنة إنسانية، يتم فيها إدخال المساعدات لقطاع غزة.

وعن القلق الذي يعيشه المصريون بسبب الأحداث الجارية، قال الرئيس السيسي: "مصر دولة قوية جدا ولا تمس، متقلقوش.. وزي ما ربنا حفظ مصر في 2011 و 2013 هيحفظها دائما، لأن سياسيتنا مكش فيها غدر ولا خسة ولا مصالح".

تابع موقع تحيا مصر علي