عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد فرغلي يثير أزمة الاحتكار بصندوق الصادرات بمناقشات قانون الوكالة.. فيديو

أحمد فرغلي
أحمد فرغلي

تقدم النائب أحمد فرغلي، عضو مجلس النواب، بخالص الشكر للجنة الاقتصادية، على دورها منذ الفصل التشريعي الأول، في دعم الاقتصاد المصري والاستثمار، مشيرًا إلى أن اللجنة دورها هام في الموافقة على التشريعات والقوانين المحفزة والمشجعة للاستثمار. 

تحيا مصر

مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد وكيل أول مجلس النواب، لمناقشة  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار.

الاستثمار المصري لم يشهد أي تحسن

وأوضح:" بالرغم من كل هذه الجهود، إلا أن الاستثمار المصري لم يشهد أي تحسن، فالاستثمار المصري عام بعد عام يتراجع وتسوء أحواله، مشيرًا إلى أن الاستثمار في مصر أصبح طاردًا للمستثمرين، لاسيما في ظل انخفاض قيمة العملة المحلية".

انخفاض قيمة العملة المحلية

وأضاف فرغلي، أن انخفاض قيمة العملة المحلية، كان لابد ان يقابله زيادة في حجم الصادرات، ولكن هذا لم يحدث، فكل وزارة تعمل في جهة، مشيرًا إلى أن وزارة التجارة والصناعة، اسمها لوحده لا ينم عن أي دعم للصناعة في مصر، لأن اسم التجارة سبق اسم الصناعة، فإن كان لها الأولوية لكان اسم الوزارة " الصناعة والتجارة".

وتابع:"  البنك المركزي مشارك في مجموعة قوانين، ولكنه أكبر معوق للاستثمار في مصر، بسبب سياسته النقدية التي يتبعها، مشيرًا إلى أنه لا يجوز وجود سعر رسمي وسعر أخر في السوق السوداء".

احتكار بعض الشركات لصندوق دعم الصادرات

واستنكر فرغلي، احتكار بعض الشركات لصندوق دعم الصادرات، ويمنع صغار المستثمرين من العمل، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة للاستثمار أهم أمر لديها هو تحصيل الأموال فقط دون مراعاة مشاكل المستثمرين والعمل على حلها.

واستكمل عضو مجلس النواب:" نظام وخدمة الشباك الواحد، لم يجدي على أرض الواقع، مؤكدًا ضرورة وجود حكومة واعية وفاهمة جيدًا للقوانين، وقادرة على تنفيذها على أرض الواقع فعليًا".

تابع موقع تحيا مصر علي