عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحيفة عبرية تكشف عن وثيقة إسرائيلية سرية تنبأت بعملية طوفان الأقصى

نتنياهو - ليبرمان
نتنياهو - ليبرمان

كشفت صحيفة يديعوت إحرنوت العبرية عن وثيقة سرية مكونة من 11 صفحة قام وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق أفيجدور ليبرمان يصياغتها يحذر فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن حركة حماس ستشن هجوم مباغت مثل الذي وقع فى السابع من أكتوبر. 

تحيا مصر

 وثيقة إسرائيلية سرية تنبأت بعملية طوفان الأقصى

والوثيقة التي نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت أجزاء منها هذا الصباح، تشير إلى أن المسؤولين الإسرائيليين كانوا على علم منذ عدة سنوات باحتمال وقوع مثل هذا الهجوم الذي شنته حماس، لكنهم على ما يبدو لم يأخذوا  التحذيرات على محمل الجد بما فيه الكفاية.بحسب وصف الصحيفة العبرية.

واقتحم حوالي 2500 من عناصر حركة حماس إسرائيل عن طريق البر والبحر والجو، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، كما قامت حركة حماس بأسر 239 رهينة.
وذكرت الصحيفة العبرية نقلاً عن الوثيقة السرية:" تعتزم حماس نقل الصراع إلى الأراضي الإسرائيلية عن طريق إرسال عدد كبير من القوات المدربة تدريبا جيدا (مثل النخبة [قوات الكوماندوز] على سبيل المثال) إلى إسرائيل لمحاولة الاستيلاء على المستوطنات على حدود غزة و أخذوا رهائن”،و كتب ليبرمان في الوثيقة، التي وُصفت بأنها سرية للغاية.

ووفق الوثيقة السرية التى نشرته الصحيفة“ فإلى جانب الضرر الجسدي الذي سيلحق بالناس، سيؤدي هذا أيضًا إلى ضرر كبير على معنويات ومشاعر مواطني إسرائيل”.

ليبرمان: نتنياهو تعامل مع الوثيقة باستخفاف 

وفي مقابلة أجريت معه مساء السبت، ذكر ليبرمان الوثيقة، قائلا إنه أعطاها لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ديسمبر 2016، محذرا من أن حماس ستهاجم “بالضبط بالطريقة التي فعلتها” في 7 أكتوبر إذا لم يتم تفكيك قدراتها.

ويقول ليبرمان، الذي اختار حتى الآن على عكس بيني جانتس وحزبه عدم الانضمام إلى حكومة نتنياهو الحربية، إنه كان لا بد من إقناع نتنياهو بإثارة هذه القضية في اجتماع لمجلس الوزراء، حيث تم "التلويح بالوثيقة باستخفاف"، بما في ذلك من قبل قادة الأمن.

نتنياهو: لم يحذرني أحد بشأن حماس

وتم الكشف عن هذه الوثيقة السرية بعد يوم من التغريدة التى أثار فيها نتنياهو الجدل وتنصله من المسؤولية بزعم عدم معرفته بهذا الهجوم التى شنته حماس وألقى اللوم على الأجهزة الاستخباراتية وحملها كامل المسؤولية، وعقب ذلك شن هجوم ضده بسبب هذا الموقف غير أن سرعان ما حذف التغريدة وأكد أنه ما كان يجب التصريح بهذا خصوصاً فى هذه الأوقات التى تشهدها إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي