عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبراء عقاريون يكشفون لـ تحيا مصر أسباب زيادة أسعار مواد البناء

أسعار مواد البناء
أسعار مواد البناء

شهد السوق العقارى خلال الفترة السابقة حالة من التذبذب بين التجار والمطورين العقارين اذ ارتفعت أسعار مواد البناء بنسبه كبيرة واثرت هذه الزيادات على ارتفاع معدلات الإنشاءات.

وفى هذا الصدد أكد خبراء التطوير العقارى على أن هذه الزيادات السعرية أثرت بالفعل على العديد من الشركات العقارية اضافو فى تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" أن السبب فى ارتفاع الزيادات يرجع إلى أسعار مواد البناء ومستلزمات الانتاج التى ارتفعت أسعارها علميا مما أدى الى هذه الزيادات.

المهندس محمود المنسى الخبير العقارى قال إن ارتفاع مواد البناء خلال الفترة الحالية ادى الى ضغط كبيرعلى شركات التطوير العقارى فى تنفيذ مشروعاتها بالمواعيد المحددة اذ أن أغلب الشركات العقارية تقوم ببيع مشروعتها بتظام "أوف بلان" وهذا يؤدى الى حدوث اشكالية كبيرة بين المطور والعميل.

كما أن الشركات العقارية مطالبة بتنفيذ مشروعاتها بالمواعيد المحددة  لذلك نطالب الحكومة بإتخاذ اجراءات عاجلة لتخفيف حدة ارتفاع أسعار مواد ومستلزمات البناء.

ومساندة القطاع العقارى المصرى فهو عمود الاقتصاد مضيفا أن المشروعات التى تقوم بتنفيذها الدولة كبيرة جدا وتحتاج الى كميات ضخمة من مستلومات مواد البناء اضافة الى ذلك ايضا قانون التصالح على مخالفات البناءكما إن الضغط على الدولار أدى إلى زيادة الأسعار، ويجب أن يكون هناك وقفة أمام مثل تلك التصرفات خلال الفترة المقبلة حتى تستطيع الشركات العقارية تنفيذ مشروعتها دون ضرر عليها.

وقال المهندس محمود المنسى  الخبير العقارى أن السوق العقارى المصرى شهد خلال الايام الماضية تذبذب فى اسعار سوق الصرف ونقص فى الدولار مع اقتراب اقرار قانون التصالح على مخالفات البناء مما ادى الى زيادات سعرية كبيرة فى مواد البناء.

الارتفاعات تؤثر بشكل كبير على تكلفة الانتاج للمشروعات 

واشار الى أن اغلب المطورين قامو بتأمين عملياتهم الانشائية على اكبر وقت ممكن لتجنب عوامل الخطورة ولكن هناك ارتفاعات تؤثر بشكل عام على تكلفة الانتاج للمشروعات واهمها اسعار مواد البناء، اضافة الى ذلك فقانون التصالح على البناء يعد اهم الاسباب التى ادت لارتفاع أسعار مواد البناء نتيجة زيادة الطلب على المواد المستخدمة فى الانشاءات واهمها الحديد والاسمنت.

واضاف المنسى ان هذه الارتفاعات اثرت على العديد من الشركات العقارية التى اولت قطاع الانشاءات اهمية كبيرة خلال الفترة الاخيرة وسرعت من وتيرة العملية الانشائية بمشروعاتها لمحاولة تجنب هذه الارتفاعات وتسليم المشروعات فى وقتها المحدد.

ارتفاع أسعار المواد الخام عالميا

فيما أضاف المهندس محمد البستانى  نائب رئيس غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات من أسباب زيادة أسعار مواد البناء في مصر خلال الشهور القليلة الماضية ارتفاع المواد الخام عالميا حيث وصلت النسبة الى ما يقرب من أكثر من 40% مما انعكس على تكلفة جميع مواد ومستلزمات الانتاج بالسوق العقارى المصرى.

لفت البستانى إلى أن زيادة أسعار المواد الخام عالمياً يرجع إلى عدة أسباب، اهمها  تراجع معدلات الإنتاج في ظل الإجراءات الاحترازية المرتبطة بالوقاية من تفشي "فيروس كورونا"، وكذلك زيادة الطلب من قبل بعض الدول، من بينها الصين التي خفضت إنتاجها من الصلب للحد من انبعاثات المصانع. 

نشاط حركة التنمية العرانية

قال نائب رئيس غرفة التطوير العقارى أن المشروعات القومية العملاقة التى تنفذها الدولة بجميع المدن الجديدة اذ أن هناك حركة بناء غير مسبوقة فى التنمية العمرانية داخل الجمهورية الجديدة والتوسعات التى تنفذ حليا أدت بالطبع إلى حدوث ضغط على مستلزمات البناء وهذه المشروعات مستمرة ولم تتوقف.

ولفت إلى أن هذه الايام تجتاح معظم القري المصرية  انجاز البناء علي  الاراضي الزراعيه انتهازا لفرصة تغاضي المحليات عن التعديات علي الاراضي الزراعيه وطالب الحكومه بمنع التعديات علي الاراضي الزراعيه حتى يخف الضغط على مواد البناء.

تابع موقع تحيا مصر علي